اقتصاد عربي نُشر

رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية :جهود كبيرة تبذلها الحكومة اليمنية لتطوير الاقتصاد الوطني

توقع الدكتور احمد جويلي الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ان يشهد الاقتصاد اليمني تطورات خلال المرحلة القادمة اذا ماتم الاستفادة بشكل سليم من القطاعات غير النفطية وخاصة قطاع الاسماك والسياحة وصناعة الخدمات وتطرق  ان حصول اليمن في مؤتمر المانحين على مايقارب خمسة مليارات ريال سيساعدها في تطوير بعض المجالات الهامة كيف تنظرون الى واقع الاقتصاد في اليمن؟
<< حقيقة لاحظنا مؤخراً وخاصة خلال السنتين الاخيرتين ان الاقتصاد اليمني يتحرك الى الامام بشكل متميز وهناك  حقيقة عملية مخاض وحركة دؤوبة يمر بها الاقتصاد.
< في رأيكم ستساعد الى حد ما ماخرجت به اليمن من نتائج ايجابية في مؤتمر المانحين وحصول اليمن على تعهدات 5 مليارات دولار؟

<< هذا شيء طبيعي حقيقة اليمن بحاجة الى تغطية كثير من القطاعات الاقتصادية غير النفطية، واليمن يوجد فيها  وجود ميناء عدن بالاضافة الى الموانيء اليمنية المختلفة المطلة على البحر الاحمر وكذا البحر العربي وقد حصل بالفعل  قادرة الى تحويل السياحة الى صناعة حقيقية تدر عليها دخلاً كبيراً بالاضافة الى ان هناك مجالاً كبيراً في الصناعات  والصحية والتعليم واليمن تخطو بشكل جيد في هذا الاتجاه .
< تحدثت عن قطاعات واعدة مثل الزراعة والصناعة التحويلية الا تعتقد ان الاسماك أهم مورد من كل ذلك؟
<< لاشك ان البحار اليمنية تحتوي على انواع متنوعة من الاسماك واعتقد انها مميزة وتعتبر من الموارد الكبيرة واليمن  اليمن.
<  دكتور احمد ماذا يمكن الحديث عن منطقة التجارة الحرة العربية؟
<< منطقة التجارة الحرة العربية قد دخلت في منطقة التنفيذ في يناير م في 17 دولة عربية والدول الاقل نمواً مثل اليمن والسودان وموريتانيا قد تم اعطاؤها مهلة الى عام 17 دولة عربية بالكامل .
< وماذا عن السوق العربية المشتركة؟
<< اعتقد ان انشاء منطقة للتجارة العربية الحره هي اول خطوة في اتجاه السوق العربية المشتركة وهي تعتبر من الخطوات الهامة.
< كيف تنظرون الى مسألة انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي؟
<< لاشك ان اي تعاون اقتصادي بين الجيران وبين الدول العربية سيكون له علاقة ايجابية في اطار العمل العربي  هناك نقلات نوعية ونريد ان نرى التطورات الاقتصادية قريباً في اليمن


 

مواضيع ذات صلة :