اقتصاد عربي نُشر

باجمال يدعو إلى استغلال أمثل وشراكة استثمارية بين الدول العربية

استضافت بلادنا مطلع هذا  الاسبوع اجتماع وزراء ومسؤولي الثروة السمكية العرب، وخلال يومي 25-26 نوفمبر 2006م ناقش المجتمعون مجمل قضايا القطاع السمكي على المستوى العربي، حيث القى الاخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس  والاستفادة منها على المستوى العربي حيث تشرف السواحل العربية الممتدة على المحيط الاطلسي و البحر المتوسط  باجمال انه لو وجد التنسيق والتعاون والشراكة وتبادل الخبرات - من الاستفادة والاستغلال الأمثل لهذه الثروة ستؤدي  للنضوب.
واشار الى ضرورة ان ينشأ في اطار الجامعة العربية مجلس عربي للثروة السمكية يعطي الدول العربية في هذا المجال  المجلس هو القضية الأبرز المطروحة امام اجتماع صنعاء.. مؤكداً ان اهم التحديات بالنسبة للمجتمعين تتمثل في كيفية  والموضوعات التي ينبغي التصدي لها.

وذكر في هذا السياق بان الاسماك ثروة توزع خيراتها على كل الشعوب وكلما كان اهتمامنا بها كبيراً بحماية بيئتها  وشدد على أهمية دراسة واقع الحياة البيئية والبيولوجية للاحياء المائية بما يمكن الحفاظ على هذه الثروة وضمان .

كلمات المشاركين
< الاخ محمود ابراهيم صغيري وزير الثروة السمكية ركز في الكلمة التي القاها في الجلسة الافتتاحية على العناصر  تصل الى 18 منظمة ومؤسسة واتحاد، تشمل مجالات عملها التنمية والاستثمار والمعلومات مشيراً الى ان قيام مجلس  سمكي.. مؤكداً على ان الموافقة على ان يكون مقر المجلس اليمن لا يعني ان رئاسته ستكون من البلد المضيف وانما .
كما سيكون المجلس العربي للثروة السمكية معنياً بالتشاور وتقديم المقترحات واتخاذ القرار فيما يخص تطوير التشريعات يؤدي الى تعظيم التجارة العربية البينية بصورة تؤدي الى تغطية احتياجات الدول التي تعاني من شحة في الاسماك ممن المحافل الدولية واعتبر الاخ وزير الثروة السمكية ان حجر الاساس في السياسات العربية في هذا القطاع الحيوي هو  الاستثمارات او التشريعات والمواقف الدولية داعياً الى ضرورة ان يكون هناك منبر واحد للقطاع السمكي العربي وقال  كعرب امام المجتمع والدولة في مجال الثروة السمكية.
كما تحدث في الجلسة الافتتاحية الامين العام للاتحاد العربي لمنتجي الاسماك الدكتور محمود راضي حسن الذي  للثروة السمكية في اطار جامعة الدول العربية ومقره الدائم الجمهورية اليمنية بعد إبداء اليمن استعداده لاستضافة مقر  العمل واقرار الآليات لعمل المجلس والتي من شأنها تعزيز وتفعيل العمل العربي المشترك لتحقيق شعار نحو استراتيجية  عربية لتجارة وتسويق الاسماك تشكل آلية فاعلة لتشجيع التجارة البينية بين الدول العربية.. واكد ان الدول العربية  وتثبيتها كحقوق مشروعة لها.. داعياً الى اهمية انشاء شبكة عربية للمعلومات السمكية تساهم بشكل كبير في تطوير .

على هامش الاجتماع
على هامش اجتماعات وزراء ومسؤولي الثروة السمكية العرب اجرت صحيفة «  المشاركين تناولت اهمية هذه الاجتماعات والقضايا المطروحة وفي الصدارة موضوع قيام مجلس عربي للثروة السمكية :
< الدكتور عادل سفر وزير الزراعة والاصلاح السوري:
<< اجتماع صنعاء لوزراء ومسؤولي الثروة السمكية العرب في عاصمة اليمن الشقيق صنعاء يعد الاول من حيث  وقوانين تعمل على حماية البيئة البحرية واعتقد ان المهم هنا هو تحديد اساليب الصيد، خاصة في المياه الاقليمية لكل  الصيد البحري.
ونحن على سبيل المثال في سوريا اتخذنا اجراءات صارمة لمنع الصيد الجائر والجارف في المياه الاقليمية السورية.. كما 16 متراً ومن ثم لاحظنا خلال مراقبة للحياة الفطرية في اعماق  سيساعدنا على اتخاذ الاجراءات الصحيحة لحماية بيئتنا البحرية بالنسبة لهذا الاجتماع فان الهدف الاساسي منه هو ً أقول ان الأجواء التي سادت الاجتماع كانت اجواء بناءة من حيث طرح ومناقشة الموضوعات المطروحة وكان هناك اراء  المجلس من حيث التداخل في هذه الجوانب وتبين من خلال المناقشات أن دور هذا المجلس ومهامه واختصاصاته ستكون  قانوني للمحافظة على حقوق الدول العربية في مجال الصيد البحري.
< فالح آل ثاني وكيل وزارة الثروة السمكية بدولة قطر:
يعتبر انشاء مجلس عربي للثروة السمكية قضية مهمة ونحن حتى يوم امس لم تكن الصورة بالنسبة لنا واضحة كما هي النقاشات التي دارت خلال جلسات هذا  الاجتماع ومن استماعنا لاطروحات وتوصيات معالي وزير الثروة السمكية  ستقوم بدور ايجابي في مجال قطاع الاسماك بين الدول العربية تجارة واستثمار كما انها مهمة فيما يخص الدور  قيامها واستفادوا من قضية حنيش مع جارتها ارتيريا اثناء عملية التحكيم الدولي وكذلك قضية المغرب فيما يخص سبتا  المجلس المذكور.. وبالنسبة لموضوع وجود شراكة استثمارية يمنية -قطرية الان في مجال الاسماك او السياحة وغيرها  الخليجي.. نتمنى ان يكون ذلك موجوداً في المستقبل
وفي ختام حديثه اكد الاخ فالح آل ثاني ضرورة تطوير وتنمية العلاقات بين اليمن وقطر وإيجاد شراكة استثمارية بين او عبر مجلس التعاون الخليجي.
< الاخ انور الحريري الهيئة العامة لحماية الثروة السمكية والبيئة والحياة الفطرية بمملكة البحرين:
اهمية هذا الاجتماع تنطلق من ان العالم المعاصر يقوم على المصالح الاقتصادية والثروة السمكية قطاع اقتصادي لا بد العربية مثل اليابان والدول الاوروبية هي التي تقسم الحصص في مياهنا الاقليمية وقيام مجلس عربي للثروة السمكية  في هذا الجانب امام المنتديات العالمية.. لانه بدون رؤية واضحة تضيع المصالح والجهود العربية في مجال الاسماك او اي ..
الاخوة في اليمن كانوا موفقين بدعوتهم الى هذا الاجتماع الخاص بمناقشة اوضاع الثروة السمكية بالدول العربية .
< الاخ رستم الكبيسي مدير عام الشركة العربية لمصائد الاسماك:
من خلال النقاشات التي دارت في اجتماعات وزراء ومسؤولي الثروة السمكية العرب خلال يومين أصبحت ارى ان انشاء  ضرورة حيوية لخدمة المصالح العربية في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي المتجدد والأهم أن وجود المجلس يعني انه  توحيد الجهود وتسهيل التبادل التجاري والاستثمار في مجال التجارة السمكية والاستثمار في هذا القطاع خاصة في 2007م لدراسة الفرص الاستثمارية في اليمن في المجالات الملموسة كالاسماك والسياحة وغيرها وانا اعتقد ان هذه خطوة  في هذا المجال ونحن كشركة منبثقة من جامعة الدول العربية نرى بوجوب تشجيع وتحفيز المستثمرين للاستثمار في  الاجتماع بهذه الصورة المشرفة ونتمنى ان يخرج الاجتماع بقرارات وتوصيات تخدم الارتقاء بأوضاع الثروة السمكية .
< المهندس سليمان عواجي رئيس مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية في اليمن قال:
الامور سارت باتجاه ايجابي في اجتماعات وزراء ومسؤولي الثروة السمكية لصالح اقامة مجلس عربي للثروة السمكية  الشواطئ والمياه الاقليمية العربية من الابتزاز الخارجي.. هناك موافقة من حيث المبدأ على تأسيس المجلس العربي للثروة  بطبيعة الحال اقامة هذا المجلس بعد مرورها ومناقشتها وابداء الملاحظات عليها من قبل المجلس الاقتصادي للجامعة ً ومستوعباً انها اصبحت ضرورة ملحة لخدمة مصالح كل الدول العربية
< الدكتور حيدر مراد مدير عام شؤون الثروة السمكية بدولة الكويت:
كما هو معروف بأن الثروة السمكية من الثروات المهمة في العالم العربي وجميع دول العالم التي لديها ثروة سمكية عملت .
لهذا أقول ان القضية الاهم في هذا الاجتماع ضرورة قيام مجلس عربي للثروة السمكية.. ودولة الكويت تدعم اي توجه  ندعم قيام مثل هذا المجلس ونرى ان ما جرى خصوص في اجتماع صنعاء لوزراء ومسؤولي الثروة السمكية يعد خطوات  التي ناقشناها في جلسات الاجتماع فهناك قضية التجارة البينية في المجال السمكي من الدول العربية.. وهناك ايضا  العمل العربي المشترك.. موضوع التعاون بين اليمن ودولة الكويت في المجالات الاقتصادية موجود بصورته الثنائية وهناك
وحول التعاون بين اليمن ودولة الكويت في المجالات الاقتصادية اوضح الاخ الدكتور مراد ان التعاون قائم بين البلدين  ودعماً لليمن عبر مجلس التعاون.


 

مواضيع ذات صلة :