تقارير اقتصادية نُشر

تقرير شركة العصر للوساطة المالية الأسبوعي لحالة الأسواق

 
العملات
 
 
تذبذب مشروع قانون الضراب يضعف الدولار الأمريكي
 
 
وسط تجدد الاضطرابات السياسية الأمريكية بسبب تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، شهد بيع الدولار الأمريكي حالة من عدم الاستقرار الأسبوع الماضي. أصدر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون الإصلاح الضريبي، ولكنه فشل في تقديم أي دفعة صعودية جديدة للدولار. ويتجه الاهتمام الآن نحو موافقة مجلس الشيوخ على التشريع الضريبي الأمريكي الذي طال انتظاره، والذي من المتوقع أن يتم التصويت عليه بعد إجازة عيد الشكر.
 
 
وقد استمر النمو العالمي بشكل جيد، وهو الأمر الذي عادة ما يفسح المجال أمام إضعاف الدولار، حيث ترى البنوك المركزية الأخرى ذلك فرصة للبدء في إعادة التوازن والاستقرار للسياسة النقدية.
 
 
الجنية الأسترليني/الدولار الأمريكي
 
 
 
 
 
الأسهم
 
الناتج المحلي الإجمالي القوي يدعم الاقتصاد
 
 
أصدرت ألمانيا بيانات اقتصادية قوية أكثر مما كان متوقعاً الثلاثاء الماضي، والتي قدمت بدورها أحدث الأدلة على تسارع نمو أكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وارتفع الناتج الاقتصادي الألماني بنسبة 0.8 % خلال الربع الثالث، متجاوزاً التوقعات الاقتصادية التي جاءت بنسبة 0.6%. وكان التقرير آخر علامة على قوة التكتل الأوروبي.
 
تتمع ألمانيا بنمو وانتعاش اقتصادي بدعم من المستهلكين وبمساعدة الارتفاع القياسي للتوظيف، والتضخم المعتدل، وتکالیف الاقتراض المنخفضة جداً. ويؤدي هذا الصعود إلى زيادة الإيرادات الضريبية وتحقيق فائض في الميزانية. وفي إشارة إيجابية أخرى لأكبر اقتصاد في أوروبا، قال معهد مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية "زيو"، إن معنويات المستثمرين تحسنت في نوفمبر، وظلت آفاق الاقتصاد "إيجابية ومشجعة" بفضل ارتفاع مستويات النمو في جميع أنحاء أوروبا.
 
نشهد صعوداً في مؤشر ألمانيا 30.
 
ألمانيا 30
 
 
يو إس 30 يشهد ذروة البيع في المؤشر اليومي
 
شهد مؤشر "يو إس 30" تراجعاً في التداول بنحو 80 نقطة يوم الاثنين و170 نقطة الثلاثاء و170 نقطة الأربعاء، ولكن في كل مرة يغلق مؤشر الشركات الكبرى (الرقاقات الزرقاء) أدنى من مستوياته. تلى ذلك إغلاق التداول على ارتفاع 187 نقطة الخميس، حيث اشترى الجميع الأسهم التي شهدت هبوطاً في الأسعار.     
 
أما على مؤشر "ستوكاستيك" فقد انخفضنا بما فيه الكفاية للوصول إلى وضع ذروة البيع، وربما الاستعداد للتعافي والوصول لمستويات جيدة على المؤشر. ويكمن الحل الأمثل في الشراء من أجل الوصول إلى مستويات عامة معقولة. حتى إن انخفضت، فسوف ننخفض، حيث سيتم تقديم قيمة ينبغي الاستفادة منها.
 
يمثل مشروع قانون الضرائب هو الحدث الأكبر، ومن المرجح أن تنتظر الأسواق نتائجها قبل الدفعة الصعودية القادمة.
 
يو إس 30
 
 
مبادرات استراتيجية لتعزيز تعافي "آي بي إم"
 
كانت الإيرادات مستقرة خلال الربع الأخير، أو بانخفاض 1%، بما في ذلك تحولات العملات. ومع ذلك، استثمرت "آي بي إم" بشكل كبير في منتجات الحوسبة والبرمجيات التي يدفع مقابلها العملاء كخدمات مستمرة بدلاً من التعامل معها كمنتجات يتم شراؤها لمرة واحدة. ويعد النمو من تلك المنتجات هو فقط بداية لتعويض ما تم إنفاقه.
 
ارتفعت الإيرادات من الأقسام الاستراتيجية مثل المنصات الاجتماعية والهواتف وخدمات التحليل والخدمات السحابية والتكنولوجيا الأمنية بنسبة 10٪ على أساس سنوي خلال الربع الأول، حيث شكلت 45٪ من إجمالي الإيرادات. تحمل هذه الأعمال هوامش سعرية أفضل من أنشطة "آي بي إم" الأخرى، ويمكن بذلك أن تبدأ قريبا برفع الربحية الإجمالية.
 
حققت الأسهم توقعات الأرباح 11 مرة فقط هذه العام، مقابل 20 مرة لمؤشر " إس وبي 500". ومع وجود خصم كبير، قد لا يستغرق الأمر وقت طويل لإقناع المستثمرين. فمع وجود أخبار جيدة نسبياً، يمكن للمساهمين تحقيق 30% أو أكثر خلال العام المقبل. ويبلغ عائد توزيعات الأرباح 4٪. 
 
 
 
 
 
 
 
 
تبدو " "JD.com(جيه دي.كوم) قوية على المدى الطويل
 
تسيطر شركة "جيه دي.كوم"، التي يقع مقرها في بكين على 18٪ من سوق التجزئة على الانترنت في الصين، و30٪ من سوق الشركات التي تبيع السلع بشكل مباشر إلى نحو 50.000 مستهلك.
 
أصدرت الشركة بيانات أرباح فاجأت المحللين، حيث بلغت الأرباح الصافية 1 مليار يوان (151 مليون دولار) - وهو أعلى رقم أرباح فصلي من أي وقت مضى – وذلك حتى الفترة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول. توقع المحللون خسائر بمقدار 213 مليون يوان. شهدت "جيه دي.كوم" ارتفاعا بنسبة 50٪ في إجمالي قيمة البضائع خلال الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر/تشرين، وذلك خلال عروض التسوق التي بلغ عددها نحو 40 ألفاً، ووصلت إلى 127 مليار رنمينبي أو ما يعادل 19.4 مليار دولار.
 
يتوقع المحللون هذا العام ارتفاع حجم البضائع الإجمالي للربع الأول (إجمالي البضائع المباعة) بنسبة 47% بقيمة 79.3 مليار دولار، وكذلك ارتفاع إجمالي حجم البضائع المباعة على الانترنت (GMV) لباعة الطرف الثالث بنسبة 49% بقيمة 61.6 مليار دولار. يعد ذلك أسرع من "على بابا" أو "أمازون"، حيث شهد كلاهما نمواً في حجم البضائع المباعة بنسبة 30% بقيمتي 708 مليار دولار و346 مليار دولار على التوالي.
 
نشهد اتجاه صعودي للأسهم على المدى الطويل
 
جيه دي.كوم
 
 
 
المعادن
 
 
حالة عدم اليقين تدعم الذهب
 
ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له في شهر واحد يوم الجمعة، حيث خفف الدولار من وطأة حالة عدم اليقين على خلفية تقدم مشروع قانون الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة. وافق مجلس النواب الأمريكي على مجموعة من التخفيضات الضريبية، بينما تقدمت لجنة من مجلس الشيوخ بنسختها من التشريع الذي يحظى بدعم الرئيس دونالد ترامب. وقد لاقت نسخة مجلس الشيوخ من هذا الإجراء مقاومة من جانب البعض داخل صفوف الجمهوريين. يهدد سباق ألاباما في مجلس الشيوخ بتضييق الغالبية الهشة للجمهوريين داخل المجلس، وقد أثر ذلك بشكل حاد على الدولار، وهو ما قد يسمح للدولار بالارتفاع أكثر ويصل إلى مستوى المقاومة القوي التالي عند 1310.
 
 
نشهد حركة صعودية للذهب. 
الذهب
 
 
الطاقة
 
توقعات إيجابية على ارتفاع الطلب
 
أعلن معهد البترول الأمريكي عن ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة 6.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين أفادت إدارة معلومات الطاقة عن 1.9 مليون برميل، وهو ما لم يكن أكبر من رقم معهد البترول الأمريكي.
 
وقال وزير الطاقة السعودي الأسبوع الماضي إن بيانات أكتوبر بشأن النفط الخام ستعطي صورة أفضل لإعادة التوازن في السوق. وبحسب توقعات منظمة أوبك النفطية العالمية (WOO)، فإن النفط الخام سيبقى أكبر مصدر للطاقة في العالم حتى عام 2040 على الرغم من الأهمية المتزايدة لمصادر الطاقة المتجددة. كما أشار الأمين العام لمنظمة أوبك إلى أن توقعات عام 2017 كانت ايجابية مقارنة بالعام الماضي بسبب التعاون بين الدول المصدرة للنفط لتحقيق الاستقرار في السوق.
 
تظهر أرقام "بيكر هيوز" للأسبوع الجاري 738 منصة للنفط مقارنة بـ 738 الأسبوع الماضي.
 
 
 
خام غرب تكساس الوسيط يناير 2018
 
مبيعات التصدير أكبر من التوقعات
 
أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية لمبيعات التصدير الأمريكية تصدير 506.700 بالة من القطن الأسبوع الماضي، حيث جاءت أكبر من التوقعات وحققت أعلى مستوى لها منذ يناير 2015. كما خفضت وزارة الزراعة توقعاتها للمخزونات بمقدار 1.50 مليون بالة إلى 90.9 مليون بالة، وهو تخفيض أكثر مما كان متوقعاً بـ 91.6 مليون بالة. وأظهر التقرير أن الاستهلاك في جميع أنحاء العالم كان متوقعاً أن يأتي أعلى من الشهر السابق بمقدار 1.2 مليون بالة، بزيادة تتراوح ما بين 300 إلى 500 ألف بالة وفقاً لتوقعات أوزبكستان والصين وبنجلاديش.
 
نشهد اتجاه صعودي للقطن
 
القطن مارس 2017
 
 
نمط مؤشر "بير كراب" الهارمونيك
 
 
يعد "بير كراب" نمط مؤشر انعكاسي يتكون من أربعة نماذج (سيقان) هي، (X-A) و(A-B) و(B-C) و(C-D). وهو نمط انعكاسي يسمح لك بدخول السوق في أعلى المستويات وأدنى المستويات. ويساعدك المؤشر على تحديد متى تكون تحركات الأسعار من المرجح أن تقترب من نهايتها. يعني ذلك أنه يمكنك أن تدخل السوق حيث يكون السعر عاكساً للاتجاه.
 
 
وباستخدام مستويات فيبوناتشي المطبقة من النقطة X إلى النقطة A، من المتوقع أن ينعكس السعر من 1.618 من XA)) أو 2.24/3.618 من CD)). وللحصول على B، يتم إدراج مستويات فيبوناتشي من X إلى A وتشكل B عند 0.38/0.618. ولإيجاد النقطة C، تدرج مستويات فيبوناتشي من النقطة A إلى النقطة B وستشكل النقطة C بين 0.382 أو 0.886 لمعدل فيبوناتشي عند الساق(AB). فور تشكيل النقطة C، تكون D تقريباً 2.24/3.618 من (BC)، أو يمكن أن تكون 1.618 من (XA).
حينما يتم الانتهاء من النمط في النقطة D أو المنطقة التي قد يحدث عندها انعكاس، يمكن للشخص أن يتخذ الوضع المناسب، حيث يبدأ الاتجاه في التغيير.

 

مواضيع ذات صلة :