عربي ودولي نُشر

هبوط قياسي للناتج الصناعي الأوروبي

Image كشفت بيانات مكتب الإحصائيات الأوروبي في لوكسمبورج عن تراجع الناتج الصناعي في دول منطقة

اليورو بـ 18.4% خلال شهر فبراير مقارنة بالشهر السابق ليعد ذلك اكبر تراجع منذ بدء رصد تلك البيانات في عام 1986. وقد سجل الناتج الصناعي الأوروبي في يناير انخفاضا بنحو 16%.
وأشار مكتب الإحصائيات في تقرير منفصل إلى انخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو لمستوى قياسي خلال شهر مارس ليبلغ 0.6 %.
وذكر تقرير أوردته شبكة بلوم برج الإخبارية إلى قيام المصانع على مستوى دول منطقة اليورو بتقليص كل من الإنتاج وحجم العملة في إطار إجراءات التعامل مع حالة الكساد الحادة التي يمر بها حاليا الاقتصاد العالمي والتي تعد الأسوأ منذ 60 عاما. وتشير توقعات منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي إلى أن الاقتصاد الأوروبي معرض للانكماش خلال العام الحالي بنحو 4.1 % .
ويؤكد احد الخبراء الاقتصاديين لدى مصرف "بي ان بي باريبا" انكماش الطلب في الأسواق على صادرات دول منطقة اليورو .
وتوقع إقدام البنك المركزي الأوربي على خفض أسعار الفائدة إلى 1 % ليصبح ذلك مستوى القاع على المدى القريب حيث سيتم الإعلان عن إجراءات أخرى لتنشيط حركة الإقراض ومعدلات النمو. وقد واصل اليوم سعر اليورو تراجعه أمام العملة الأمريكية ليبلغ 1.3156 دولار بانخفاض نسبته 0.5 %.
ويشير التقرير إلى أن استمرار انخفاض الناتج الصناعي الأوروبي سيزيد من الضغوط على البنك المركزي لاتخاذ إجراءات غير تقليدية لتحفيز حركة الإقراض ومعدلات النمو خاصة وانه تم إجراء عمليات خفض لأسعار الفائدة .
وكان البنك المركزي الأوروبي قد خفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسي ليبلغ 1.2% كما المح رئيس البنك جين كلود تريشيه إلى إمكانية إجراء خفض لسعر الفائدة الشهر المقبل بنحو 0.25%.



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :