قصة نجاح نُشر

الغاز في اليمن .. 16 تريليون قدم مكعب

يعد الغازمن ابرز المشاريع الاستراتيجية في اليمن ، ويقدر مخزونة ب16 تريليون قدم مكعب وقد اسهمت الاستكشافات النفطية على تقديم هذة التقديرات اذ لوحظ تواجد الغاز مصاحباً لغالبية عمليات الاستكشاف النفطي التي جرت في البلاد مع مطلع الثمانينيات . يعد الغازمن ابرز المشاريع الاستراتيجية في اليمن ، ويقدر مخزونة ب16 تريليون قدم مكعب وقد اسهمت الاستكشافات النفطية على تقديم هذة التقديرات اذ لوحظ تواجد الغاز مصاحباً لغالبية عمليات الاستكشاف النفطي التي جرت في البلاد مع مطلع الثمانينيات .
وتزامن اكتشافة تحديداً مع اكتشاف حوض مأرب ـ الجوف العام 1984م ، قبل ان يلاحظ الاختصاصيون تزايدة مع تزايد المسوحات الاستكشافية . ووفق مصادر احصائية بوزارة النفط والمعادن ، قدمت إحصائية العام 2006م بوجود مخزون ال16 تريليون قدم مكعب من الغاز في اليمن .
وتسعى السلطات الى الاحتفاء بتدشين اول شحنة غاز مع نهاية العام المقبل 2008م ، وقد اسندت الى توتال الفرنسية بالاضافة الى شركات اجنبية وامريكية المساهمة في التنقيب عن الغاز بكميات تصديرية .
واقيم مشروع الغاز المسيل الذي يوصف بانة المشروع الاضخم في الوقت الحالي في منطقة بلحاف بشبوة ، وبحسب المختصين فقد انجز من المشروع حتى الان مانسبتة 51% ، وتجري اعمال استكشاف الغاز بوتيرة متسارعة ، وفق برنامج زمني تم اعدادة بدقة .
المرحلة الثانية للمشروع ستبتدئ مع منتصف العام 2009م ، ويسجل تدشين مشروع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بزوغ عهد جديد في اليمن تماشيا مع سياسة الجمهورية التنموية ، الساعية الى تطوير وتنويع المصادر الطبيعية للبلاد . ووتتجاوز ميزانية المشروع 3,7 مليار دولار وتصل طاقتة الانتاجية والتصديرية الى 6،7مليون طن متري في السنة ، ويضع المشروع اليمن بين قاءمة الدول المصدرة للغاز ، وعلى نحو بارز . ويساهم المشروع على تشجيع الاستثمارات الاجنبية في البلد حيث ان هناك اكثر من ثلاثين بلد في العالم مرتبط بالمشروع من خلال الشركات المقاولة او المقاولة من الباطن لانشطة الانشاء في المشروع ، وخلال فترة الانشاء وصل عدد العاملين الى 5000 عامل في موقع مشروع الغاز ، ويقول مسئولين ان العدد يصل الى 8000 في الذروة خلال الانشاء .
ومن المتوقع ان يفوق تعداد الموضفين 600 موضف خلال فترة التشغيل ، وسيعزز المشروع مصداقية اليمن في جذب الاستثمارات الاجنبية وهو يقدم النموذج المثالي لذلك .

 

مواضيع ذات صلة :