آراء وأقلام نُشر

هل نشهد استثمارا قويا بنمط جديد ..؟!

يقف انعقاد مؤتمر عدن الاستثماري الاقتصادي "عدن... بوبة اليمن للعالم "، والذي يحضره رجال الأعمال المستثمرون من كافة أقطاب البلدان المختلفة أمام تحديات صعبه ومؤثرة تصب جميعها عن قضايا الاستثمار ؛ لا سيما وأن الجميع لمس حماس كبير من رجال المال ومن تلك الكوادر العلمية للمساهمة في التنمية.
لو كانت هناك شروط بسيطة سيطرحها البعض من المستثمرين.. ربما قد تتلخص في مجملها المطالبة بإيجاد حلول لمعوقات الاستثمار من خلال المطالبة بإصلاح بيئة القضاء في الوطن، ومنع التدخلات لذوي السلطة والنفوذ ، وإعطاء الجهات الأمنية وجهات الضبط صلاحيات أوسع، ووضع رقابة واختيار كوادر وطنية كفؤه في الجهات المسئولة عن الاستثمار بما يمكن من استقبال المستثمر بنمط جديد ويعكس الصورة السائدة التي واجهها الكثير من المستثمرين إضافة إلى تفعيل النافذة الواحدة للمستثمرين، فهذه الشروط من وجهة نظر خاصة ليست مجحفة وإنما بحاجة إلى وجود حس وطني لدى الجهات المسئولة لأهمية هذا الطرح وأثره على المستثمر. كما إن أهمية الاستثمار يجب أن يحتل اهتماما خاصا حتى يستطيع الوصول إلي خطوات النجاح الاقتصادية والاستثمارية خصوصا وان بلادنا " اليمن " لازالت تعد من الدول النامية وهي بحاجة إلي الدعم المطلق بالمشروعات الاستثمارية .. حيث وأن الاستثمار الخاص لم يحظ إلا بالقليل من الدراسات ، وقد يرجع ذلك إلي عدم توفر البيانات من جهة.. وكذا صحة نمط مواقع الأراضي التي تبنى فيها الاستثمارات من جهة أخرى .
ومن هذا المنطلق تظل اليمن بحاجة ملحة اليوم للمشروعات الاستثمارية والتي تمثل ضرورة لدخول الاستثمارات الكبيرة حتى تستطيع بان تلائم تحقيق اقتصاديات النهوض الاستثماري بكل التطورات المرجوة؛وفي الوقت الذي نتمنى فيه لليمن بأن تحقق نقلة حقيقية ونوعية في عوامل الاستثمار و بما يتناسب مع واقع طموحاتها التنموية‏,وبكل ما يصب إلي تحسين أبعاد التنمية‏ الاستثمارية علي المدى المتوسط ، والطويل .. وما يخدم كذلك منافع الاستثمار القائم علي الشراكة ، والذي بدورة يؤسس متانة للاقتصاد الوطني‏، ويحقق الخصائص اللافتة المرجوة والمباشرة بدرجة أكثر.
وفي اعتقادي أن الدور المطلوب من هذا المؤتمر الاستثمار أن يفعل فرص كبيرة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية ...
وحقيقة يحذونا أيضا التفاؤل بان يخرج بنتائج ايجابية وبتوصيات هامه تحدد رؤية واضحة ممن تعمل علي تعزيز الترويج المناسب للاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار باليمن وباستقطابه للشركات الاستثمارية الكبيرة.

alselwihayel@yahoo.com


 

مواضيع ذات صلة :