اخبار الأسهم نُشر

قرارات البنوك المركزية بالخليج تسيطر على حصاد أخبار "مباشر"..الأربعاء

سيطرت قرارات البنوك المركزية بدول الخليج بشأن معدل الفائدة على أهم الأحداث الاقتصادية على مدار، اليوم الأربعاء، وذلك تأثراً بخطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة بشأن رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

البنوك المركزية بالخليج

وفي السعودية، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي،البنك المركزي بالمملكة رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس، بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة.

كما قرر مصرف البحرين المركزي وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.50% إلى 2.75%.

في حين أبقى بنك الكويت المركزي على معدل الفائدة دون تغيير، على الرغم من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بقدار 25 نقطة أساس.

ورفع مصرف الإمارات المركزي هو الآخر أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس، بالتزامن مع زيادة أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وفي مصر، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات مصر السلعية بنحو 19% خلال العام المالي 2017-2018.

و أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطلع بلاده إلى زيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر، خلال زيارته الرسمية للدولة الأوروبية.

وناقش وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مع رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية، قضية السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن استراتيجية الوزارة تهدف حاليا إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، سواء بالاستيراد أو الإنتاج المحلي وتقليل حجم الاستيراد.

وكشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عن تخطيط الحكومة لعقد عددا من الاجتماعات في مقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة خلال الفترة القادمة.

وذكر محافظ أسوان، إنه تم الانتهاء من 93% من مشروع "كيما 2" بقيمة استثمارية تصل إلى 11 مليار جنيه.

وكشف وزير النقل المصري، هشام عرفات، أن أسعار تذاكر الخط الثالث من المترو لا تزال محل دراسة، مضيفاً أن تشغيل الخطوط الجديدة سيتم على أساس اقتصادي مختلف.

وأظهر تقرير وزارة المالية الشهري إنفاق 89.9 مليار جنيه على الأجور والتعويضات للعاملين خلال الأربعة أشهر الأولى من العام المالي 2018-2019، مقابل 76.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ورجوعاً للمملكة السعودية، ذكر وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن حكومة المملكة لا تزال تستهدف عام 2023  للتخلص من عجز الميزانية.

وأوضح الجدعان، أن التسويات النقدية من حملة مكافحة الفساد في بالعام القادم 2019 لن تكون أقل بكثير من الخمسين مليار ريال التي جرى جمعها في 2018.

وأكد وزير الشؤون البليدة والقروية في السعودية، أن المملكة تستهدف من خلال بوابة بلدي لتقديم 60 خدمة إلكترونية بنهاية عام 2020.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" تغيرا وحيدا بحصص كبار الملاك خلال نهاية تعاملات جلسة الاثنين الموافق 17 ديسمبر الجاري.

ونفى المتحدث الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، المقدم عامر السرطاوي، حادثة الاعتداء على سعودي وسرقته.

وفي الكويت وليس بعيداً عن المملكة، كشف نائب رئیس مجلس الوزراء، وزیر الخارجیة في دولة الكويت، أن المفاوضات مع السعودية بشأن المنطقة المشتركة مع المملكة السعودية ستصل لاتفاق "قريباً".

كما قال الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح، إن الكویت على تواصل دائم مع شركائھا فى الولایات المتحدة للوقوف على تفاصیل المقترح الخاص بإنشاء التحالف الجدید والذي يضم بجانب دول الخليج مصر.

ووقعت دولة الكويت اتفاقية للخدمات الجوية مع هولندا، خلال زيارة وزير خارجية الدولة الأوروبية "ستیف بلوك" للكويت.

وفي الإمارات، تضمنت أهم الأحداث، إعلان معدل التضخم في أسعار المستهلك في أبوظبي خلال نوفمبر الماضي، وتأكيد مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن نظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي، سيعتمد على الأداء الحالي للموظف، بغض النظر عن الخبرات والتقييمات السابقة

وأعلنت مديرية الأمن العام بمملكة الأردن إعادة النظر بانتشار الحراسات الأمنية للمؤسسات والدوائر والبعثات الدبلوماسية "حسب الحاجة".

 


 

مواضيع ذات صلة :