اخبار الأسهم نُشر

قرار الاحتياطي الفيدرالي يُهيمن على الأسواق العالمية أمس الأربعاء

أثار قرار الاحتياطي الفيدرالي بزيادة معدلات الفائدة الأمريكية اهتمامات الأسواق العالمية عند نهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وشهدت الأسواق العالمية تقلبات بعد قرار السياسة النقدية، حيث تحولت الأسهم الأمريكية للهبوط، فيما قلص الدولار خسائره في الوقت الذي تراجع فيه الذهب في تعاملات ما بعد الجلسة.

قرار الاحتياطي الفيدرالي

وفقاً لتوقعات المحللين، قرر الاحتياطي الفيدرالي زيادة معدلات الفائدة للمرة الرابعة خلال العام الجاري لتتراوح بين مستوى 2.25% إلى 2.5%.

وكما خفض المركزي الأمريكي توقعات النمو الاقتصادي والتضخم خلال العامين الحالي والمقبل، كما قلص وتيرة زيادة معدلات الفائدة في 2019.

وفي تصريحات له بعد بيان السياسة النقدية، قال رئيس الفيدرالي جيروم باول إن البنك سيستمر في تخفيض الميزانية العمومية، مشيراً إلى أن البرنامج يسير بشكل جيد.

وأضاف رئيس الفيدرالي إلى أن معدلات الفائدة أصبحت أقرب للمستوى المحايد بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها البنك اليوم.

كما نفى باول أن يكون للاعتبارات السياسية أي تأثير على قرارات السياسة النقدية وذلك في ظل الهجوم المستمر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على البنك.

مؤشرات الأسهم العالمية

تحولت الأسهم الأمريكية للهبوط عند نهاية تعاملات اليوم، بعد قرار الفيدرالي ليهبط "داو جونز" أكثر من 350 نقطة مسجلاً أدنى مستوى في 2018.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، ارتفاع عجز الحساب الجاري بالولايات المتحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري بفعل العجز التجاري، فيما ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية القائمة بعكس توقعات المحللين خلال الشهر الماضي.

فيما أغلقت البورصات الأوروبية تعاملات اليوم في النطاق الأخضر مع التطورات الإيجابية بشأن الموازنة الإيطالية.

وبعد أسابيع من تصاعد الخلافات بينهما، توصلت إيطاليا والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق لحل أزمة الموازنة الإيطالية للعام المقبل.

وينص الاتفاق المبرم علي عجز الموازنة 2.04% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع العجز البالغ 2.4% في المقترح الأول.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفعت أسعار المنازل بالمملكة المتحدة بأدنى وتيرة في 5 سنوات، في حين تباطأ معدل التضخم في بريطانيا عند أدنى مستوى في 20 شهراً

في حين، تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات اليوم، ليهبط "نيكي" لأدنى مستوى منذ مارس.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تسجيل الميزان التجاري في اليابان عجزاً عند مستوى 737 مليار ين خلال  الشهر الماضي.

وفي كندا، تباطأ معدل التضخم لأدنى مستوى في أشهر خلال نوفمبر الماضي.

تعافي النفط

تعافت أسعار النفط بأكثر من 2% عند تسوية تعاملات اليوم، بعد بيانات مخزونات الخام بالولايات المتحدة بعد أن سجلت هبوطاً حاداً بلغ 7% بجلسة أمس.

ومن جانبها أعلنت إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي، فيما صعدت مخزونات البنزين.

فيما استقر إنتاج الولايات المتحدة من النفط عند 11.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي وهو ثاني أعلى مستوى في تاريخه.

كما صعدت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي عند تسوية تعاملات اليوم مع الأداء الضعيف للدولار الأمريكي.

 

مباشر


 

مواضيع ذات صلة :