اقتصاد عالمي نُشر

الصين، أكبر مصنع لمنتجات الالكترونيات في العالم

 Imageذكرت وثيقة صينية صادق عليها مجلس الدولة أن قطاع الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات من المتوقع أن يسهم على أقل تقدير بنسبة 0.7 نقطة مئوية في نمو الناتج المحلي الاجمالي للصين من عام 2009 إلى عام 2011، مقارنة بـ 0.8 نقطة مئوية في العام الماضي.
وذكرت الوثيقة التي نشرت على الموقع الالكتروني للحكومة أن الصين التي تعد أكبر مصنع لمنتجات الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم،
ستعزز تنمية هذه الصناعة لتوفير ما يزيد على 1.5 مليون فرصة عمل جديدة في غضون ثلاثة أعوام. وذكرت الوثيقة ان هذا سيوفر فرص عمل جديدة لزهاء مليون من خريجي الجامعات، وهي من بين 1.5 مليون وظيفة تهدف الصين الى توفيرها.
 وقد ازدادت مبيعات الصين من منتجات الالكترونيات و تكنولوجيا المعلومات بمتوسط سنوي بلغ 28% من عام 2001 الى 2007، ولكن المبيعات تباطأت بشكل حاد إلى نسبة 12.5% العام الماضي وسط التباطؤ الاقتصادي.
وبلغت قيمة المبيعات 6.3 تريليون يوان (920 مليار دولار أمريكي) عام 2008 ، حيث سجلت الصادرات 521.8 مليار دولار أمريكي أو 36.5% من اجمالي قيمة صادرات البلاد.
وذكرت الوثيقة إن الحكومة ستعزز الصناعة من خلال زيادة استثمارات الدولة ودعم الائتمان وعائدات ضريبة التصدير، كما تعهدت الحكومة بتوسيع السوق المحلية للصناعة وتشجيع الابتكار وإعادة الهيكلة

 

مواضيع ذات صلة :