اقتصاد عالمي نُشر

الاقتصاد البريطاني ينكمش 6 بالمئة في الربع الثاني

Image أظهرت بيانات رسمية أمسالجمعة ، أن الاقتصاد البريطاني انكمش بأكثر من مثلي المعدل المتوقع في الربع الثاني من العام، ليسجل أكبر انكماش سنوي منذ بدء تسجيل البيانات المقارنة.
ومن شأن هذه البيانات أن تحبط الآمال في انتعاش سريع، وتعزز التوقعات بأن بنك انجلترا المركزي» قد يزيد من خطط التحفيز الاقتصادي.
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الاقتصاد قد انكمش بمعدل 5.7 بالمئة منذ الربع الأول من العام الماضي مقتربا من انكماش بمعدل 6.4 بالمئة، شهده الاقتصاد في فترة كساد في ثمانينات القرن الماضي. وهذا هو أكبر انكماش سنوي منذ بدء تسجيل البيانات المقارنة في عام 1955.
وانكمش الناتج المحلي الإجمالي البريطاني بمعدل 0.8 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام بالمقارنة مع انكماش بمعدل 2.4 بالمئة في الربع الأول وتوقعات بأن ينكمش بمعدل 0.3 بالمئة في الربع الثاني.
وبمعدل سنوي انكمش الاقتصاد البريطاني 5.6 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام بالمقارنة مع 4.9 بالمئة في الربع الأول، وتوقعات بأن ينكمش بمعدل 5.2 بالمئة في الربع الثاني.
وتوقع المعهد أن يعود الاقتصاد البريطاني إلى النمو في الربع الأخير من هذا العام لكنه لن يسجل نموا قويا حتى 2013.
وقال إن عودة الشركات إلى إعادة بناء المخزونات وآثار ضريبة المبيعات، سيساعدان اقتصاد المملكة المتحدة على النمو بنسبة 0.5 في المئة في الربع الأخير من العام بعد تراجع بنسبة 0.1 في الربع الثالث. لكن المعهد حذر من أن الانتعاش من المتوقع أن يكون ضعيفا، وأبقى على توقعاته لانكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 4.3 بالمئة للعام بأكمله في أكبر تراجع منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية.
وقال سايمون كيرلي الباحث بالمعهد «نتوقع أن يستمر الانكماش في إنفاق المستهلكين واستثمارات القطاع الخاص»، مضيفاً ان الإقراض حيوي لاستدامة النمو في الاقتصاد.
وقال تقرير المعهد «ضعف الإقراض المصرفي يبقى مبعثا للقلق، ومن الضروري أن يتعافى إذا كان للاقتصاد أن يعود إلى النمو المتواصل.
ويتوقع المعهد أن يسجل الاقتصاد البريطاني نموا متواضعا بنسبة 1 بالمئة العام القادم، وأن يرتفع إلى 1.8 بالمئة في 2011، فيما يعكس جزئيا دفعة للمصدرين من انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني، وتوقعات المعهد لعام 2010 أكثر تفاؤلا من توقعات صندوق النقد الدولي الذي قال الأسبوع الماضي إن الاقتصاد البريطاني سيسجل نموا متواضعا قدره 0.2 في المئة العام القادم.
وقال المعهد إن البطالة في المملكة المتحدة ستستمر في الزيادة لفترة طويلة بعد أن يعود الاقتصاد للنمو، وستصل الى ذروة تبلغ 3 ملايين عاطل في 2011.



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :