اقتصاد عالمي نُشر

الأسهم الأمريكية تسجل أعلى مستوى في 10 أشهر

Image أغلقت الأسهم الأمريكية أول من أمس على ارتفاع، ووصلت إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر بعد نشر بيانات أفضل من المتوقع عن تسريحات العمال في الولايات المتحدة. وأظهر تقرير حكومي أمس أن أرباب العمل الأمريكيين استغنوا عن 247 ألف وظيفة في يوليو، أي أقل بكثير مما كان متوقعاً، وأدنى مستوى لهذا العدد في شهر، منذ أغسطس الماضي، ما يقدم أوضح المؤشرات حتى الآن على أن الاقتصاد أخذ في التحسن.


وقالت وزارة العمل الأمريكية إنه في ظل الاستغناء عن عدد أقل من العمال، تراجعت نسبة البطالة إلى 9.4 بالمئة في يوليو من 9.5 بالمئة في الشهر السابق، وهو أول تراجع منذ إبريل 2008. وعدلت الحكومة خسائر الوظائف في مايو ويونيو بخفض قدره 43 ألف وظيفة عن القراءة السابقة.

وكان المحللون توقعوا تراجع الوظائف غير الزراعية 320 ألفاً في يوليو، وارتفاع نسبة البطالة إلى 9.6 بالمئة، وصدرت هذه التوقعات في وقت سابق هذا الأسبوع قبل أن تدفع بيانات أخرى عن سوق العمل بعض خبراء الاقتصاد إلى خفض تقديراتهم لعدد الوظائف الضائعة.
وتقول وزارة العمل إنه منذ بداية الركود في ديسمبر 2007، فقد الاقتصاد 6.7 مليون وظيفة.

وتوزعت خسائر الوظائف في يوليو على مختلف القطاعات، لكن تسريح العمالة تباطأ بشكل ملحوظ عن الأشهر السابقة، وأظهرت أحدث بيانات متاحة أن مؤشر «داو جونز الصناعي»‏ للأسهم الأمريكية الكبرى ارتفع عند الإغلاق 113.81 نقطة، أي بنسبة 1.23 بالمئة إلى 9370.07 نقطة.

وقفز مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» ‏الأوسع نطاقاً 13.40 نقطة، أي بنسبة 1.34 بالمئة إلى 1010.48نقطة.
وقد دعمت البيانات الاقتصادية الأسهم في جميع القطاعات، ولكن بشكل خاص أسهم شركات التجزئة التي تعتمد على الإنفاق الاستهلاكي، وسجلت كل المؤشرات الرئيسة الأمريكية ارتفاعاً للأسبوع الرابع على التوالي.

وارتفع مؤشر «إس اند بي» لقطاع التجزئة 3.6 بالمئة. كما دعم تحسن المنظور المستقبلي للاقتصاد أسهم الشركات المالية، فتقدم مؤشر «اس اند بي» للقطاع المالي 2.7 بالمئة.

وارتفع سهم «جي بي مورغان شيس» 4 بالمئة إلى 42.36، وكانت من بين الأسهم التي أسهمت أكثر في ارتفاع مؤشر «داو».

وارتفعت أسهم شركة «مجموعة التأمين أمريكان انترناشيونال غروب (ايه.اي.جي)، التي حصلت على أموال إنقاذ اتحادية قيمتها 180 مليار دولار بعد أن سجلت أول أرباح لها في سبعة فصول، ما دفع أسهمها للصعود تسعة بالمئة في تعاملات قبل فتح السوق.

وارتفع صافي أرباح الربع الثاني للعام إلى 1.8 مليار دولار أو 2.30 دولار للسهم، مقارنة بخسائر صافية بلغت 5.4 مليار دولار، أو 41.13 دولار للسهم في الربع الثاني من العام الماضي.

وبعد توزيعات أرباح الأسهم الممتازة التي تملكها الحكومة الاتحادية بلغت الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين العاديين 311 مليون دولار. وشملت النتائج الأخيرة أرباحاً غير محققة لاستثمارات، ومن تبني قواعد محاسبية جديدة بقيمة 5.7 مليار دولار.

وسجلت عمليات التأمين العامة للشركة أرباح تشغيل -يستثنى منها صافي المكاسب الرأسمالية المحققة- بقيمة مليار دولار انخفاضاً من 1.7 مليار دولار قبل عام. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر «داو» 2.2 بالمئة و«أس اند بي 500» 2.3 بالمئة، و«ناسداك»1.1 بالمئة.

ومؤشر «أس اند بي» على ارتفاع نحو 50 بالمئة عن أدنى مستوى له في 12 عاماً وصل إليه بداية شهر مارس تدعمه نتائج فاقت التوقعات، إضافة إلى مجموعة من البيانات الاقتصادية التي تشير إلى حصول تعافٍ اقتصادي.

وارتفعت أسهم شركات التجزئة لليوم الثاني على التوالي، رغم تسجيلها يوم الخميس الماضي تراجعاً في المبيعات للشهر الحادي عشر على التوالي.

وتعلن الأسبوع المقبل مجموعة من شركات التجزئة سير أعمالها الفصلية مع اقتراب فصل النتائج من الانتهاء. وحسب (طومسون رويترز) فاقت 73 بالمئة من الشركات المدرجة في مؤشر «اس اند بي500» توقعات المحللين.

كما تقدم قطاع «المساكن»، وقفز مؤشر «داو جونز» لبناء المساكن في الولايات المتحدة بنسبة 6.1 بالمئة.
وجاء ذلك بعد أن أعلنت شركة «بيزر هومز يو إس إيه» خسائر للفصل الثالث دون التوقعات، و بعد أن أضافت المؤسسة المالية «غولدمان ساكس» دي آي هورتن على لائحة الشراء.

وقفزت أسهم شركة «بيزر» 15.4 بالمئة إلى 3.82 دولار، وارتفعت أسهم «دي آر هورتن» 7.8 بالمئة إلى 13.52 دولار. ومن بين الأسهم المدرجة في مؤشر «ناسداك» ارتفعت أسهم شركة تصنيع الرقائق التخطيطية «نفيديا كورب» بنسبة 4.5 بالمئة إلى 13.71 دولار بعد أن توقعت إيرادات للفصل الثالث فاقت التوقعات.

وكان حجم التعاملات معتدلاً في سوق نيويورك للأوراق المالية، حيث تم تداول 1.47 مليار سهم، مقارنة بالمعدل اليومي المسجل العام الماضي عند 1.49 مليار سهم فيما تم تداول 2.46 مليار سهم في مؤشر «ناسداك» على من المعدل اليومي عند 2.28 مليار سهم.

وتغلبت الأسهم المرتفعة على تلك المتراجعة بنسبة 4 إلى 1 في سوق نيويورك للأوراق المالية، وبنسبة 9 إلى 4 في مؤشر «ناسداك».


المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :