اقتصاد يمني نُشر

3مليارات ريال إيرادات واجبات الأمانة خلال النصف الأول من 2009

Imageارتفعت إيرادات الواجبات الزكوية بأمانة العاصمة خلال الفترة يناير- يونيو 2009م بمبلغ مليار و396 مليون و 619 الف ريال وبنسبة 61 بالمائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
حيث بلغت الإيرادات المحققة للنصف الأول من هذا العام 3 مليارات و 695 مليون و 455 الف ريال فيما كانت الإيرادات المحصلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 2 مليار و298 مليون و835 ألف ريال.

وأرجع مدير عام مكتب الواجبات بالأمانة محمد كوكبان لوكالة الأنباء اليمنية سبأ الزيادة في الإيرادات إلى الآلية الجديدة التي اعتمدها المكتب للتحصيل من خلال تشجيع الموظفين ورفع مكافئاتهم إلى الضعف ابتداء من بداية العام الحالي إلى جانب تدريبهم على الآليات المتعلقة بعملية التحصيل وطرق التعامل مع المكلفين وكيفية احتساب الزكاة.

مضيفاً ان الإجراءات الإدارية والفنية والأساليب الحديثة المتطورة ساهمت في جذب الكثير من المكلفين طواعية لتسديد ما عليهم من زكاة للدولة". وفي رده على المشككين في تولي الدولة لتحصيل الزكاة وإنفاقها في مصارفها من قبل الحكومة كنظام مؤسسي قال كوكبان بأنهم مخالفين لكتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم.
لافتا إلى أن المسؤولية تعود على الدولة في توضيح ما تصرفه على مصارف الزكاة الذي يفوق ما تحصله من الزكاة نفسها، مثال على ذلك ما تصرفه على الضمان الاجتماعي الذي يمثل احد المصارف الثمانية وهم " الفقراء" يتجاوز 60 بالمائة مما تحصله الدولة من الزكاة ناهيك عن بقية المصارف الزكوية.
وعن الإجراءات التي يتخذها المكتب ضد المتهربين والمتقاعسين في دفع ما عليهم من زكاة أوضح مدير عام مكتب الواجبات بان المكتب يتخذ الإجراءات القانونية المتمثلة في إشعارهم بالحضور لتقديم قراراتهم وفي حالة تمنعهم نعطيهم فرصة ثم نقدم لهم إقرار بالزكاة بحسب ما لدينا من بيانات وفي حالة عدم تجاوبهم نقوم بالإنذار بالسداد ثم نعطيهم مهلة أخرى وكل مهلة مدتها شهر فإذا لم يتجاوبوا يتم إحالتهم للنيابة ومن ثم يتم إحالتهم إلى المحكمة وتفصل المحكمة الأمر.
وتطرق كوكبان إلى المعوقات التي تعترض سير عمل المكتب في أداء واجبه تتمثل في ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع وتدني الوعي القانوني والديني لدى بعض المواطنين المكلفين بأهمية الزكاة كأمانة يجب تأديتها ولا تسقط إلا على الفقير باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام.

ودعا وسائل الإعلام المختلفة وخطباء المساجد والمرشدين إلى تحمل مسؤولياتهم الدينية بتوعية المواطنين وإرشادهم بضرورة أداء ما عليهم من واجبات زكوية لتطهير أموالهم وإشاعة التكافل الاجتماعي والتراحم في أوساط المجتمع ترجمة للمبادئ الحميدة المستمدة من الشريعة الإسلامية السمحاء.
وقال مدير عام مكتب الواجبات بالأمانة " إن المكتب يسعى لتحسين مستوى تحصيل الإيرادات الزكوية من خلال خطة سيتبعها في التركيز على تأهيل وتدريب الموظفين على مستوى جميع الإدارات في المكتب في كيفية تحسين أدائهم وتعاملهم مع المكلفين إلى جانب كيفية احتساب الزكاة، إلى جانب خطة توعية كاملة تشمل جميع المكلفين على مدار العامين القادمين".

وأضاف "ان المكتب بصدد استكمال إجراءات الربط الشبكي للإدارة العامة والفروع من خلال تسجيل البيانات واستخدام الاستمارات الكمبيوترية بدلاً من الاستمارة اليدوية فيما يتعلق عن بيانات المكلف داخل الإدارة ومن ثم سننتقل إلى الفروع". الجدير ذكره ان مكتب الواجبات بالأمانة كرم بداية الشهر الحالي الف و800 مكلف من الملتزمين بدفع ماعليهم من زكاة بمبادرة ذاتية من مختلف مديريات الأمانة العشر في احتفالات التكريم السنوي الثاني.

المصدر: سبأ نت


 

مواضيع ذات صلة :