اقتصاد يمني نُشر

مؤتمر السياحة الالكترونية في نسخته الثانية يختتم أعماله في القاهر بمشاركة الاستثمار نت

عاد وفد الاستثمار نت من العاصمة المصرية القاهرة إلى صنعاء ، بعد مشاركتهم الناجحة في المؤتمر الدولي العربي الثاني  للسياحة الإلكترونية والتسويق

الإلكتروني ،والذي عقد خلال الفترة 14- 18 من ديسمبر الحالي بمشاركة أكثر من 250 خبيرا دوليا ورجال أعمال وصحافيون من مختلف دول العالم .
وقال محمود الطاهر رئيس تحرير موقع الاستثمار نت  الذي شارك في المؤتمر أن كشفت  عن وجود العديد من الايجابيات الناتجة من استخدام شبكة الانترنت في العديد من المجالات وأهمها السياحة وهو ما اثبتتة الدراسات النظرية والعلمية لكثير من الدول السياحية الكبرى.
مؤكدا أن عددا من المحاضرات لخبراء السياحة الالكترونية ونظم المعلومات العالمين ، كشفوا عن مواجهة مستخدمي الانترنت وأيضا تكنولوجيا المعلومات بما يقرب16 مشكلة.
ونقل رئيس التحرير أن  مايكل جاكسون الخبير الالكتروني العالمي كان قد تحدث خلال الجلسات الأولى للمؤتمر عن سرعة التغيير في العالم الحالي ، والذي قال ناصحا : أن الشركات لكي يكتب لها البقاء يجب أن تعتمد على أن تكون مختلفة وتقدم منتج مختلف خاصة وان عملية التطوير التكنولوجي كانت تستغرق ما يقرب ال10 سنوات أما الآن فتستغرق أقل من 3 سنوات فقط.
هذا وكان  اليكس راينر عضو منظمة الأمم المتحدة  قد أشار عن مستقبل السياحة الالكترونية مثل استخدام الفيزا الالكترونية والمعمول بها في استراليا متوقعا أن يتسع استخدامها خلال السنوات القليلة القادمة لتشمل إجراءات أخرى مثل حجز الفنادق والطيران بالإضافة إلى مستقبل الانترنت على الهواتف المحمولة.
كما أشارت محاضرة كريستيان ميرر عن "أساسيات التسويق" بواسطة محركات البحث ثم قام بعرض أحد أهم الأدوات للقيام بالتسويق الإلكتروني عن طريق محركات البحث مثل خدمة جوجل ادورد Adwords
وكانت محاضرة الخبير لي هنتر تحت عنوان "اختيار الكلمات المفتاحية للإعلانات" تناول فيها أفضل وسائل اختيار الكلمات المفتاحية بما فيها أدوات جوجل المجانية على الانترنت للمساعدة في وضع الإعلانات واختيار الكلمات المناسبة للمحتوى المناسب.
كما تحدث عن أن اختيار الكلمات يعد من أصعب الأشياء في طريق الحملات الإعلانية لأنها يجب أن تكون جذابة للعميل في اقل عدد من الكلمات كما تحدث لي هنتر أيضا عن توجهات التكنولوجيا بالنسبة لمجال السياحة في جلسة أخرى
وأشارت ساتفيندر ساند هو الخبيرة العالمية في محاضرتها عن "العلاقات العامة الإلكترونية وعلاقاتها بالسياحة الإلكترونية" وهو أسلوب جديد للعلاقات العامة يشمل استخدام الشبكات الاجتماعية الإلكترونية بشكل يخدم المؤسسة وقد ذكرت أن التواصل مع العميل عبر الانترنت بالأسلوب الإلكتروني يعد من أحدث وسائل العلاقات العامة التي تعطي قوة كبيرة للمؤسسات للاستفادة من خبرات العملاء وجمع المعلومات.
وقام ديمتروس بوهاليس المتحدث عن التسويق الإلكتروني للفنادق والسياحة الإلكترونية قائلا أن التسويق الإلكتروني خاصة للفنادق والسياحة الالكترونية أصبح مجال له دراسات وأبحاث وتعتمد عليه كثير من المؤسسات في الترويج للمنتجات الخاصة بها.
كما أشار أندريس موجنس في محاضرته عن أثر الوسائط المتعددة التي يقوم مستخدمي المواقع الاجتماعية بمشاركتها مع نظرائهم والتي قد تؤثر سلبا أو إيجابا على المؤسسات التجارية كأن يقوم أحد الأفراد بنشر تعليق يمدح خدمة ما فإن تأثير ذلك سيكون كبير والعكس صحيح.
أما يانس ترينهارت فقد تحدث في محاضرته عن "الجيل الثاني من الاستراتيجيات الإلكترونية" وقال أن البعض يظن أن جميع خدمات الانترنت متاحة في جميع أنحاء العالم ولكن هذا ليس صحيح حيث تقوم بعض الدول بحجب بعض مواقع الانترنت والتي قد يتم بناء خدمة تجارية بالكامل عليها ولذلك يجب التفكير في طرق بديلة مثل الأفكار الإبداعية التي يتبناها بعض المؤسسات في الترويج لمنتجاتها وخدماتها.
كما شارك سامح نصير رئيس غرفة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في المؤتمر بمحاضرة تحت عنوان
"غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" حيث تحدث عن غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية وخدماتها وتأثيرها على السياحة الالكترونية وقام خلالها بعرض فيديو لمدة دقائق يعرض خدمات الغرفة وطبيعة عملها.
أما دميان كوك فقد كانت محاضرته تحت عنوان "السياحة الإلكترونية في أفريقيا" حيث تحدث فيها عن نمو السياحة الالكترونية في إفريقيا ووصفها بالنمو البطيء وذلك بسبب قلة المحتوى وقال أن الشبكات الاجتماعية واستخدام التسويق الالكتروني تم استخدامه بطريقة جيدة منها قبل بعض الدول مثل جنوب أفريقيا في الترويج لكأس العالم والغابات وأيضا غينيا عندما استخدمت الغوريلا في التركيز على الرسالة التسويقية.

مطالبة الحكومات بضرورة وضع ضوابط للسياحة الالكترونية
من جهة أخرى دعا الدكتور يحيى أبو الحسن رئيس المنظمة الدولية للسياحة الالكترونية والتسويق وزارة السياحة المصرية والمماثلة الأخرى بالدول العربية بضرورة سرعة وضع ضوابط عمل للسياحة الالكترونية والتي باتت ركيزة أساسية من أسس صناعة السياحة العالمية وجلب الحركة السياحية للمقاصد السياحية المختلفة مؤكدا أن الأرقام الإحصائية الخاصة بمنظمة السياحة العالمية "WTO" تشير إلى تنامي حركة حجز الرحلات السياحية عبر محركات الحجز العملاقة على شبكة الانترنت يصوره مذهلة من عام لآخر .
وكشف أبو الحسن في تصريحات على هامش انعقاد المؤتمر العربي الثاني للسياحة الالكترونية والتسويق بالجونة بالبحر الأحمر في مصر عن أن هناك 10 شركات سياحية مصرية فقط تقوم بالتسويق الالكتروني الاحترافي لبرامجهم السياحية المتكاملة ، وحققوا حجم مبيعات من السياحة الوافدة عبر الحجز الالكتروني يصل مابين 15-20 مليون جنيه خلال العام الجاري 2009 .
وأشار "الرئيس الحالي لمنظمة السياحة الالكترونية " إلى أن هذه الشركات اعتمدت على التسويق الالكتروني لما له من مستقبل وأهمية خلال الأعوام القامة موضحا أن هذه الشركات تمنح خدمة متميزة للسائحين الوافدين من خلال الحجز على موقعها الالكتروني مضيفا إلى أن السياحة الالكترونية أقل تكلفة من السياحة التقليدية للسائح خاصة وان العمولة التى يأخذها منظم الرحلات الأجنبي من السائح " الوسيط بينه وبين الشركة المصرية " لا يقوم بدفعها.

تحديات ومشاكل
وأضاف رئيس المنظمة الدولية للسياحة الالكترونية قائلا "أن السياحة الالكترونية تواجه تحديات في الوقت الحالي نظرا لان مرودودها الايجابي لشركة السياحة يستغرق وقتا كبيرا كما أنها تحتاج إلى عمالة مدربة على كيفية استخدام الكمبيوتر والتعامل عبر الانترنت والتسويق الالكتروني إلى جانب أجهزة كمبيوتر وخطوط للانترنت.

الأمريكان في المقدمة
وأشار "أبو الحسن "أن السائحين الأمريكيين أكثر استخداما للحجز الالكتروني لوجهتهم السياحية يليهم الانجليز والأسبان واقل الجنسيات استخداما للانترنت والحجز الالكتروني لرحلاتهم السياحية هم اليابان والفرنسيين والألمان موضحا أن هذه الدول ثقافتهم عن شبكة الانترنت ضعيفة..!

شكوى الكترونية
من ناحية أخرى أكد "الدكتور أبو الحسن " أن الشكاوى التي ترد للمنظمة من السياحة الالكترونية تكمن في عدم تقديم الخدمة التي يتفق عليها في البرنامج السياحي الخاص بهم مشيرا إلى أن عد هذه الشكاوى لا يتعدى ال30 شكوى .

 


 

مواضيع ذات صلة :