الأخبار نُشر

يعقوب : لابد من تفعيل دور القطاع الخاص في إنجاح سوق الأوراق المالية

أثناء المؤتمر الصحفي بمنتدى الاعلاميات

من اليمن جلال يعقوب والزميلة رحمة حجيرة

أكد وكيل قطاع العلاقات المالية الخارجية بوزارة المالية أن الإصلاحات هي المرحلة الأولى للوصول إلى

سوق للأوراق المالية وحددها بخصخصة الأصول الحكومية بطريقة شفافة مع العمل على رفع قدرة القضاة والمحاميين وتقوية مهمة التدقيق المالي وإلزام القطاع الخاص بمعاير محاسبية دولية للأحدث تأثير ايجابي على الضرائب .
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد يومالاثنين الموافق 26/5/2008م في مقر منتدى الإعلاميات اليمنيات شرح جلال يعقوب الفوائد المباشرة للأسواق المالية والتي تمثلت بحشد المدخرات وتسهيل الاستثمار الخارجي مع فتح الشركات آليات لتمويل التوسع وخلق فرص عمل الأمر الذي يخلق بدوره مصالح مشتركة بين المواطن والقطاع الخاص .
 كما أكد على ضرورة إيجاد إطار قانوني يعترف بنظام كامل للأوراق المالية وذلك لضمان حقوق المشترك وتوفير المعلومات الكافية التي قد يحتاجها . ودعى إلى ضرورة التركيز على أسس إنشاء قواعد الأوراق المالية وتوفير معاير لشفافية والإفصاح اظافة إلى وجود الإطار القانوني ومؤسسي سليم .
وفي أطار إجابته على أسئلة الصحفيين والصحفيات أكد يعقوب على أن وزارة المالية تسعى لتنفيذ عدداً من الدورات التدريبية لصحفيين مع شركات دولية متخصصة في مجال عمل البورصة ، مشيراً : إقدام الوزارة على تقديم مشروع قانون لتخصيص ضرائب الإرباح لبرلمان وسيساندهم في تعديل هذه القوانين البنك الدولي وهيئة التمويل الدولية .
وقال : هناك مشكلة مع القطاع الخاص متمثلة بالضرائب ولكسب ثقة هذا القطاع لابد من إعادة النظر في الضرائب حيث قدم مشروع لتخفيضها من 35- الى 20 % وبالمقابل ستشدد عقوبات عل المتخلفين .
وأكد يعقوب على وجود لجنة متطوعة لدراسة أوضاعنا ومدى استعدادنا لإنشاء سوق للأوراق المالية وسيحتاج هذا الأمر منا سنتين أو ثلاث سنوات بعد البدء في إصلاحات اقتصادية وتشريعية ترفع من استعدادنا .
وقال بأن العملة اليمنية مستقرة خلال السنوات الأخيرة بالإضافة إلى إن التذبذب في سعر العملة اليمنية لا يؤثر بشكل كبير على أسواق البورصة وفيما يتعلق بانكماش إنشاء السوق المالية على الميزانية أجاب يعقوب ان الزيادة في العائدات المالية لميزانية الدولة من سوق بالاظافة إلى تحسين الوضع الاقتصادي يعكس و بشكل مباشر على المواطن اليمني .
ولفت إلى تفعيل سوق الأوراق المالية مع الأشقاء لأن هذه الأسواق هي أساس في الاندماج الاقتصادي بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي في حال أنظمام اليمن للمجلس .
 ويأتي هذا المؤتمر ضمن أنشطة مشروع تأسيس صحافة اقتصادية مختصة في اليمن والذي يقيمه منتدى الإعلاميات اليمنيات (موف) بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة الحرة (cipe)ويهدف المؤتمر إلى تسهيل الحصول على المعلومات لصحفيين المشاركين في مجموعة الصحافة الاقتصادية التي أسسه المنتدى في بداية عام 2007م والى تعزيز وتعميق العلاقات بين الصحفيين الاقتصاديين وصناع القرار الاقتصادي في البلد.


 

مواضيع ذات صلة :