الأخبار نُشر

بدأ ملتقى الصناعة العربية الصغير صباح اليوم بصنعا

الاستثمار نت - يحيى المتوكل

وزير الصناعة والتجارة

 برعاية فخامة الاخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية يفتتح  دولة الاخ علي محمد مجور صباح اليوم الاحد فعاليات ملتقى الحكومات العربية على زيادة التمويل للصناعات الصغيرة المتوسطة يشارك فيه كافة ممثلوا  الدول العربية بالإضافة إلى الاتحادات والجمعيات العربية المعنية ونخبة من الأكاديميين العرب والذي يستمر حتى الـ ( 27) من الشهر الجاري .وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس السبت لعرض الترتيبات والتحضيرات لهذا الموتمر نوه الدكتور يحيى المتوكل وزير الصناعة والتجارة إلى الأثر الذي تركته العولمة والتطورات الاقتصادية المرتبطة بأسعار النفط والدولار على هياكل الاقتصاديات الصغيرة في البلدان العربية ومنها اليمن.
داعيا الجميع إلى التعامل بمسؤولية مع هذه التطورات من خلال تبادل الأراء والمقترحات الكفيلة بتحسين بيئة هذا النوع من الصناعات.. معتبرا الملتقى فرصه مهمة لبحث النهوض بواقع الصناعات العربية وتبادل الخبرات لتنمية هذا القطاع في ظل التطورات المتسارعة التي يعيشها الاقتصاد العالمي وانعكاسات العولمة.
وكشف وزير الصناعة والتجارة ان هناك مقترح لتأسيس شركة يمنية دولية خاصة بتمويل المشاريع والصناعات الصغيرة في اليمن سيمولها رأس مال القطاع الخاص اليمني بالاضافة إلى مؤسسة التمويل الدولية ومؤسسة التنمية الالمانية GTZ .. مهمتها تأتي في إطار جهود الحكومة اليمنية مع المجتمع الدولي للدفع بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والحد من معوقاتها". 
مستعرضا الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لتوفير وسائل وآليات الدعم لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، منها التوسع في برامج الإقراض.. والذي أكد على أن ( بنك الأمل للإقراض )سيبدأ علمه مطلع العام القادم.
وقال " تم إعادة النظر في آلية ومفهوم بنك الأمل للإقراض استنادا إلى عدد من التجارب الناجحة في هذا الجانب "..والذي توقع بأن  يسهم البنك في تحريك سوق الصناعات الصغير ة والمتوسطة في اليمن والدفع بها إلى الأمام. 
وكشف وزير الصناعة والتجار بأن وزارة الصناعة والتجارة وضعت في أطار خططها الخاصة بالمناطق الصناعية تخصيص 30 % منها للمنشآت الصغيرة لأهمية هذا القطاع في خلق حراك إقتصادي و إيجاد قاعدة صلبة للتنمية الصناعية وتوفير عوامل النهضة الصناعية وتحقيق التنمية الصناعية.. مؤكدا ان الوزارة تعمل حاليا على التركيز على خلق الثقة بين المستهلك والصناعة اليمنية من خلال برنامج يجري إعداده تحت عنوان "صنع في اليمن" بالتعاون مع القطاع الخاص، لتعريف المستهلك بجودة المنتجات المحلية .
ودعا وزير الصناعة والتجارة كافة وسائل الإعلام إلى المشاركة والتفاعل الجاد مع أعمال المؤتمر وأوراق العمل المقدمة من قبل الوفود المشاركة لخلق ظروف ملائمة تساعد على النجاح.. مبينا أن الملتقى سيتناول أربعة محاور هي تنظيم وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل والاستثمار في الصناعات، وأهمية التكنولوجيا والجودة والتدريب في تطوير الصناعات، وكذلك تكاملية الإنتاج بين الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح الوزير المتوكل انه سيتم على هامش الملتقى تنظيم معرض الصناعات الوطنية(صنع في اليمن) في مركز ابولو بمشاركة كبريات الشركات اليمنية،ومعرض للصناعات الحرفية.

 

 

مواضيع ذات صلة :