مصارف وشركات نُشر

المال كابيتال تعلق تصنيفها لـ إعمار

Imageقالت «المال كابيتال» إن الاندماج بين «إعمار» و3 شركات عقارية تابعة لـ«دبي القابضة» قد يخفض من حقوق المساهمين في شركة «إعمار»، ونتيجة لذلك قامت بتعليق تصنيفها للسهم حتى يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول الصفقة المرتقبة.
وأشارت «المال» في تقرير أصدرته حول «إعمار» إلى أن لديها رؤية محدودة حيال احتمالية الدخل لمشاريع شركة «دبي القابضة»، وأعربت عن ارتيابها حيال التآزر المحتمل الذي سينتج عن تلك الصفقة، حيث - وفقاً لمعلومات «المال»- قامت «دبي القابضة» بعملية إعادة هيكلة ضخمة، وفي حين أن «المال» تنتظر التفاصيل الخاصة بقيمة الصفقة في شهر أغسطس، فإنها ترى أنه ليس هناك صعوبة كبيرة في تقييم الأصول، وما سجل من الأراضي في البيئة الحالية، ولكن تمتلك تلك الكيانات العقارية أصولاً بقيمة أعلى مقارنة بظروف السوق الجارية.
وأشار التقرير إلى أن «إعمار» تمتلك مشاريع عقارية بقيمة تصل إلى نحو 28.4 مليار درهم واستثمارات عقارية بقيمة 13.2 مليار درهم، ومن الممكن أن تكون قابلة لتخفيض قيمتها في المستقبل، إلى جانب أن الشركة تمتلك التزامات مستحقة الدفع للموردين والمقاولين تصل قيمتها إلى 8.4 مليار درهم.
وقال إن شركة «دبي القابضة» تمتلك أصولاً بقيمة 126 مليار درهم، وتعتقد أن معظمها مكون من أراضٍ والتي من المحتمل أن يتم تقييمها بقيمة أقل بكثير في ظل الظروف الجارية التي تشهدها السوق، وأشار إلى أن «المال» ليس لديها أي فكرة عن وضع السيولة لدى شركة «دبي القابضة» والتزاماتها حيال المقاولين والموردين.
وأوضحت «المال» أنه في ظل عدم التيقن بخصوص عدد من التفاصيل، لذا قامت بتعليق تصنيفها لسهم «إعمار»، وستقوم بإعادة تقييم تصنيفها عندما يتضح التأثير المالي الناجم عن تلك الصفقة، كما أوضحت أنه إذا حصل الكيان الجديد على حافز مالي كبير من حكومة دبي، وعدم خفض حقوق المساهمين الحاليين، فترى «المال» أنه من الممكن أن يرتفع سعر سهم «إعمار».
وتوقع التقرير أن تشهد السوق زيادة في الإشاعات عن المزيد من عمليات الاندماج بين مطورين عقاريين آخرين، ومن أول المرشحين للدخول في عملية اندماج هما شركة «الاتحاد العقارية» و«ديار».
وأثارت صفقة الاندماج المرتقب مخاوف الكثير من المستثمرين بالأسواق المال المحلية، ما أدى لتعرض سهم «إعمار» لعمليات تسييل جارفة، أدت إلى تراجع السهم بشكل سريع، بنحو 14 بالمئة، ليغلق عند 2.78 درهم، فاقداً نحو 43 فلساً على مدار 3 أيام.
وقالت «إعمار» أول من أمس إن قيمة إجمالي أصول الكيان المقترح إقامته بتوحيد النشاطات العقارية لشركة «إعمار» مع 3 وحدات عقارية لشركة «دبي القابضة»، ستصل هذه القيمة إلى 194 مليار درهم، مقابل ديون تقدر بنحو 13.4 مليار درهم، تمثل نحو 7 بالمئة فقط من إجمالي الموجودات المجمعة للكيان الجديد مقابل 15 بالمئة نسبة الديون من مجموع أصول شركة «إعمار» وحدها.


 

مواضيع ذات صلة :