مصارف وشركات نُشر

انخفاض أرباح بنك الخليج الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري

Image اعلن بنك الخليج الدولي أن أرباحه انخفضت خلال النصف الاول من العام الجاري إلى 98.7 مليون دولار امريكي مقابل 102.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال بنك الخليج الدولي في بيان صحفي حصلت وكالة الانباء القطرية قنا على نسخة منه إن اجمالي الدخل للبنك بلغ خلال النصف الاول من العام الحالي 150 مليون دولار بانخفاض نسبته 16 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
فيما بلغ اجمال المصاريف 60.3 مليون دولار بتراجع نسبته 20 بالمئة.
واضاف البيان أنه طرأ تحسن ملحوظ على ايرادات المتاجرة خلال النصف الاول من العام الحالي بعد تسجيل خسائر في المتاجرة خلال العام الماضي وذلك في اعقاب وقف انشطة المتاجرة لحساب البنك عام 2008.
مشيرا إلى انخفاض صافي ايرادات الفوائد التي تمثل الدخل الرئيسي للبنك بنسبة 24 بالمئة خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب قيام البنك بتخفيض حجم المخاطر في الميزانية العمومية في ظل التحديات الراهنة في الاسواق والاوضاع الاقتصادية والاثار السلبية المترتبة على الايرادات نتيجة انخفاض اسعار الفوائد.
وذكر البيان أن صافي المخصصات المخصومة للقروض والاوراق المالية خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 110.8 مليون دولار، موضحا أنه بعد خصم هذه المخصصات الاستثنائية سجل البنك خسارة صافية بلغت 22.5 مليون دولار خلال هذه الفترة وبلغ صافي الخسائر خلال الربع الثاني من العام الحالي 65.4 مليون دولار بعد خصم مخصصات خسائر بلغت 101.3 مليون دولار.
وأشار إلى أن اجمالي الاصول بلغت في نهاية النصف الاول من العام الحالي 17.1 مليار دولار بانخفاض قيمته 7.9 مليار دولار وذلك بسبب قيام البنك ببيع ما مقداره 4.8 مليار دولار من الاوراق المالية في شهر مارس الماضي اضافة إلى تخفيض محفظة القروض بهدف تقليل المخاطر في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة.
ويذكر أن بنك الخليج الدولي الذي يتخذ من البحرين مقرا له مملوك لحكومات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاضافة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.


المصدر : قنا


 

مواضيع ذات صلة :