معارض وندوات نُشر

باحمدان يكشف عن دخوله كمساهم وبقشان يقول تطوير ميناء الحاويات في مرحلته النهائية

عرضت الحكومة اليمنية والقطاع الخاص اليمني أمس خلال المؤتمر الاستثماري الاقتصادي "عدن ..  بوابة اليمن للعالم" 44 مشروعا استثماريا في المجال العقاري والسياحي والصناعي بكلفة مليار و نصف المليار دولار.
وطالب الدكتور على مجور رئيس الوزراء المستثمرين المشاركين في المؤتمر الاستثمار في مدينة عدن كونها تتميز عن سائر مدن البلاد والمنطقة بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الفريد على خطوط الملاحة الدولية وهي كذلك أول وأهم منطقة حرة على مستوى البلاد حيث تنفتح على آفاق استثمارية واعدة في مختلف المجالات التجارية والصناعية، السياحية والخدمية".
وأشاد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور باستثمارات المستثمرين السعوديين بالشراكة مع المستثمرين الإماراتيين في تطوير ميناء حاويات عدن في المنطقة الحرة من خلال الشركة مواني دبي عدن.
من جانبه كشف رجل الأعمال السعودي عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي انه دخل كمساهم في الاستثمار وتطوير مينائي الحاويات والمعلا بعدن، مع عدد من المستثمرين السعوديين منهم المهندس عبد اللة بقشان.
وأضاف انه تم إطلاق شركة دبي وعدن لتطوير الموانئ التي يشارك فيها القطاع الخاص السعودي وموانئ دبي العالمية مناصفة مع الحكومة اليمنية ممثلة بمواني خليج عدن اليمنية لإدارة تنفيذ وتشغيل مينائي الحاويات والمعلا بعدن.
وفي ذات السياق قال المهندس عبد الله بقشان رئيس مجلس الشركة الجديدة ( دبي وعدن لتطوير المواني ) (تحالف سعودي إماراتي يمني) إن الشركة منذ إنشائها قبل نحو عام أنجزت الجزء الأول من مرحلة التطوير الأولى لمشروع ميناء الحاويات بعدن وشملت توسيع مساحة خزن الحاويات بحيث ارتفعت من 540 ألف حاوية إلى 940 ألف حاوية وبمساحة إضافية 8 هكتارات.
وأضاف أنه سيتم شراء رافعتين جسريتين حيث وصل إلى الميناء إلى الآن 15 قاطرة وخمس رافعات ومعدات خاصة بالحاويات الفارغة. ووصل عدد المشاريع الاستثمارية التي عرضت في المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن بوابة اليمن للعالم) التي كشف 50 مستثمرا سعوديا رغبتهم الاستثمار ما يزيد على 44 مشروعا في مجالات البنية التحتية والعقارية والسياحية والصناعية بقيمة تقديرية بلغت 1.5مليار دولار.

 

مواضيع ذات صلة :