معارض وندوات نُشر

هيئة التقييس الخليجي تناقش في الدوحة تطورات التعاون بين دول المجلس

يقام الاجتماع الحادي عشر لهيئة تقييس دول الخليج العربي بمشاركة اليمن يوم السبت القادم في الدوحة وذلك لمناقشة تطورات مسيرات التعاون بين الدول الأعضاء .
وقال سعادة الدكتور أنور العبد الله ـ الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون بأن مجلس إدارة الهيئة والذي يضم أصحاب المعالي الوزراء المعنيين بالتقييس سيعقد اجتماعه الحادي عشر في الدوحة بتاريخ 22 نوفمبر الجاري.
وأوضح بأن جدول الاجتماع يتضمن استعراض ومناقشة تقرير الأمين العام بشأن تطورات مسيرة التعاون بين الدول الأعضاء خلال العام الحالي في مجال المواصفات والمقاييس والمطابقة والاعتماد والتدريب والتعاون الدولي وتقنية المعلومات وحماية المستهلك، إضافة إلى نتائج عدد من اجتماعات المجلس الفني للهيئة والذي يضم أصحاب المعالي والسعادة رؤساء أجهزة التقييس في دول المجلس.
ومن المؤمل أن يعتمد مجلس إدارة الهيئة في هذا الاجتماع عدداً إضافياً من اللوائح الفنية الخليجية الجديدة، ووثيقة حقوق الملكية الفكرية للهيئة والدول الأعضاء للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الصادرة منها. إضافة إلى اعتماد دليل الإشراف المترولوجي، وخطة عمل العام القادم لتطوير التعاون الفني في مجال التقييس بين الهيئة من جهة والمنظمات والهيئات والجمعيات الدولية المناظرة من جهة أخرى، وموازنة الهيئة للعام القادم.
كما سيأخذ المجلس علماً ويعطي توجيهاته بشأن عدد من المواضيع المطروحة، ومنها تطورات إنشاء مركز الاعتماد الخليجي وما تم بشأن تنفيذ المنظومة التشريعية لضبط المنتجات في السوق الخليجية المشتركة.
وأكد العبد الله بأن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون قد باشرت أعمالها في عام 2004م، وهي تهدف إلى حماية المستهلك من السلع والمنتجات المغشوشة والمقلدة ورديئة الجودة ذات الأثر السلبي على الصحة والسلامة والبيئة، إضافة إلى إزالة العوائق الفنية للتجارة لتعزيز التبادل التجاري بين دول المجلس بعضها ببعض وبينها والأسواق العالمية المختلفة. ويتم كل ذلك بإصدار المواصفات القياسية للسلع والمنتجات الهامة والتشريعات والأنظمة ذات العلاقة بما يتوافق مع سياسات دول المجلس لانفتاحها الاقتصادي والتجاري على العالم الخارجي وتطبيق قواعد وأسس منظمة التجارة العالمية.

 

مواضيع ذات صلة :