اتصالات نُشر

المستخدمون في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا يواجهون 1.5 مليون هجوم إلكتروني يومياً

يعمل خبراء شركة كاسبرسكي لاب على مدار الساعة لتحديد التهديدات الإلكترونية حول العالم وتحليلها والتنبؤ بها، في مشهد التهديدات الإلكترونية دائم التغير، الذي لا يُبقي هؤلاء الخبراء مشغولين فحسب، وإنما يلهمهم أيضاً إنشاء حلول للأمن الإلكتروني من الجيل التالي تسبق مجرمي الإنترنت بخطوات عديدة. وقد تجاوزت الهجمات غير المسبوقة التي شُنّت في العام 2018 وعدد البرمجيات الخبيثة أعلى المستويات على الإطلاق.

وقد صدّت حلول كاسبرسكي لاب خلال العام 2018 ما يقرب من ملياري هجوم شُنّت من مصادر في الإنترنت، كما اكتشفت أكثر من 21 مليون مادة خبيثة منفردة في جميع أنحاء العالم. وتشير إحصائيات الشركة إلى أن 30% من أجهزة الحاسوب المستخدمة على مستوى العالم واجهت هجوماً واحداً على الأقل من برمجيات خبيثة عبر الإنترنت خلال السنة الفائتة.

أما في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، فقد سجّلت كاسبرسكي لاب زيادة قدرها 11% في عدد الإصابات بالبرمجيات الخبيثة، التي بلغ معدلها 1.5 مليون هجوم في اليوم، و575 مليوناً في عام واحد. وشهد الخبراء زيادة بنسبة 78% في هجمات التصيّد التي تستهدف المنطقة، والتي بلغ مجموعها 20 مليون هجوم في 2018، فيما كانت هجمات طلب الفدية شائعة أيضاً في المنطقة، حيث بلغت 1.2 مليون هجوم؛ بزيادة قدرها 128% عن العام السابق.

واعتبر فابيو أسوليني، أحد كبار الباحثين الأمنيين لدى كاسبرسكي لاب، أن المدن في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا أضحت "أكثر ذكاءً" نظراً لتبنيها أحدث التقنيات وعملها على تحسين أوضاع سكانها، مضيفاً أن الشركات تواصل كذلك مسيرة تحوّلها الرقمي لتسهيل أعمالها وزيادة الإنتاجية وتيسير التواصل وتقديم الخدمات عبر الإنترنت، وقال: "لا شك في أن هذا التحوّل يمنحنا المزيد من الراحة، ولكن مع تزايد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، أصبحنا أكثر عُرضة لمواجهة التهديدات الإلكترونية، ومن هذا المنطلق نحثّ المستخدمين على إيلاء الأمن الإلكتروني مزيداً من الاهتمام، لأنهم في بعض الأحيان قد يكونون هم أنفسهم الحلقة الأضعف".

وتعاملت تقنيات الكشف من كاسبرسكي لاب، بوجه عامّ على الصعيد العالمي، مع 340,000 ملف خبيث جديد يومياً في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري الذي أوشك على الانقضاء. ويُعد هذا مؤشراً يدلّ على مصالح المجرمين الإلكترونيين المشاركين في إنشاء البرمجيات التخريبية ونشرها. وكانت تقنيات كاسبرسكي لاب كشفت في العام 2011 عن 70 ألف ملف جديد في اليوم، وقد ارتفع هذا الرقم بحلول العام 2017، بمقدار خمسة أضعاف إلى 360,000.

وللحفاظ على الحماية، توصي كاسبرسكي لاب المستخدمين بما يلي:
•    الانتباه والامتناع عن فتح أية ملفات أو مرفقات مشبوهة يتم تلقيها من مصادر مجهولة.
•    الامتناع عن تنزيل تطبيقات من مصادر مجهولة وتثبيتها.
•    الامتناع على النقر على أية روابط مستلمة من مصادر مجهولة والابتعاد عن الإعلانات المشبوهة عبر الإنترنت.
•    إنشاء كلمات مرور قوية والحرص على تغييرها بانتظام.
•    الحرص على تثبيت التحديثات بانتظام. قد يحتوي بعضها على إصلاحات برمجية مهمة تتعلق بالأمن.
•    تجاهُل الرسائل التي تطلب تعطيل أنظمة الأمن لبرمجيات مثل Office أو برمجيات مكافحة الفيروسات.
•    استخدام حل أمني قوي ملائم لنوع النظام والأجهزة مثل Kaspersky Internet Security أو Kaspersky Security Cloud.

يمكن الاطلاع على المزيد من الإحصائيات المتعلقة بالتهديدات الإلكترونية السنوية على Securelist.com.

 

MENAFN - Editorial
 


 

مواضيع ذات صلة :