حوارات نُشر

معاناتنا من استقطاعات الكهرباء.. ومحاولات إدارة المرور لإفشالنا

رغم أن افتتاح الإصدار الآلي للجوازات والبطاقات ورخص القيادة في ديسمبر 2007م إلا أن خدماته متميزة ومنضبطة تقدم للجمهور دون «دهلزة» أو محاباة.. وخلال أربع ساعات.. المقدم مراد هاشم الهمداني-مدير عام المجمع خص «الاستثمار نت بالتنسيق مع صحيفة مال وأعمال » بهذا الحوار: حاوره/سليمان الهبوب

الإصدار الآلي نقلة نوعية لوزارة الداخلية متى بدأ العمل فيه؟ وما هو الغرض من إنشاء المجمع؟
-تم افتتاح المجمع في شهر ديسمبر عام 2007م تنفيذاً للبرنامج الانتخابي لفخامة الأخ رئيس الجمهورية-حفظه الله-المتمثل في القضاء على الفساد المالي والإداري وتعزيز الشفافية وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين.. فالمجمع يقدم خدمات الشرطة «جوازات-مرور-أحوال مدنية»، بدرجة عالية من الجودة بحيث يتمكن المواطن من الحصول على هذه الخدمات من مكان واحد وفي أسرع وقت ممكن وأقل جهد وبالرسوم المقررة قانوناً دون رشاوى أو وساطة أو محسوبية.

والمجمع يعد خطوة نحو الحكومة الالكترونية فتم إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحيث تقدم خدمات الشرطة وتصدر وثائقها بطريقة آلية ابتداء بالبطاقة الشخصية «كرت آلي»، ومروراً بالجوازات «جواز آلي»، وانتهاء برخص القيادة «كرت آلي» ورخص تسيير المركبات «كرت آلي».

نلاحظ حركة يومية لا تتوقف.. هل هي موسمية؟
-إن جميع منتسبي المجمع إدارة وضباط وأفراد يعملون داخل صالة المجمع بروح الفريق الواحد أشبه بخلية نحل ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً مع وجود فريق يعمل مساءً، غاية المجمع إرضاء الجمهور المستفيد من خدمات الشرطة وتوطيد العلاقة بين رجال الشرطة والمواطنين والزائر للمجمع هو الحكم ولك أن تسأل من تشاء من المواطنين.. وكذلك الأرقام والإحصائيات التي تؤكد ذلك حيث يصدر المجمع يومياً معدل 200 جواز سفر، 200 بطاقة شخصية، 200 بطاقة عائلية، 500 شهادة ميلاد، و5 شهادات وفاة، 200 رخصة قيادة، 100 لوحة معدنية، 200 كرت تسيير مركبة، 100 تجديد، والجواز يصدر خلال ثلاث ساعات في نفس اليوم، والشخصية خلال يوم واحد، ورخصة القيادة خلال أربع وعشرين ساعة.

ما هي المعوقات.. التي تعترضكم؟
-أي تجربة جديدة لابد أن يرافقها صعوبات، وقد واجه المجمع كثير من الصعوبات ويرجع بعضها إلى حداثة التجربة والبعض الآخر إلى شبكة النظام والتي تم إعدادها وفق رؤية معينة، وقد تم تلافي كثير منها وما تبقى فهو قيد المتابعة والدراسة حتى يتم تفاديه كلياً.
أما بالنسبة للمعوقات فأبرزها الانطفاءات المستمرة للكهرباء، وقد تم إدراج مناقصة من قبل أمانة العاصمة بشراء مولد كهربائي سوف يصل في الوقت القريب إن شاء الله.
وكذلك سوء التعامل من الإدارة العامة للمرور مع المجمع ومحاولة إفشاله رغم النجاح الذي أحرزه حيث تقوم بتأخير متطلبات العمل من «أرقام وكروت وأحبار وقرطاسيه»، وكذلك توقيف شبكة النظام أكثر من مرة بهدف عرقلة العمل في مرور المجمع واحتكار إصدار رخص القيادة العمومي من قبلهم رغم أنه من اختصاصات المجمع الرئيسية.

ما هي انجازات المجمع عام 2008م؟ وكلمة أخيرة تريدون قولها؟
-في العام الأول من عمر المجمع تم إصدار ما يقارب ثمانين ألف وثيقة لخدمات الشرطة موزعة على النحو التالي: 19758 جواز سفر، 17663 بطاقة شخصية، 899 بطاقة عائلية، 2078 شهادة ميلاد، 10218 رخصة تسيير، 67 شهادة وفاة، 18768 رخصة قيادة، 7307 لوحة معدنية، ولمزيد من التفاصيل لكم الإطلاع على التقرير الإحصائي لعام 2008م.


 

مواضيع ذات صلة :