بترول ومعادن نُشر

الأزمة العالمية تزيد من الطلب على شراء الذهب بما يعادل 38 % سنوياً

Imageكشف تقرير فصلي صدر عن مجلس الذهب العالمي أن الطلب العالمي على الذهب سجل زيادة سنوية بنسبة 38% ليصل إلى 1015.5 طنا في الربع الأول من العام الجاري.
وأوضح التقرير الذي حمل عنوان "اتجاهات الطلب على الذهب" أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري شهدت ارتفاعا شديدا في شراء منتجات الذهب الاستثمارية، ما عوض انخفاض الاستهلاك في صناعة الحلي والأغراض الصناعية بل وتجاوزه.
وأبدى مدير مجلس الذهب العالمي جورج ميلينغستانلي عدم استغرابه لزيادة استثمارات الذهب وعزا ذلك لظروف السوق الراهنة التي تعاني جراء الأزمة المالية العالمية التي يلجأ إليها بالأزمات ملاذا آمنا.
وأوضح أن الذهب أفاد من عمليات شراء مع الطلب للتحوط من التضخم وتنويع الاستثمارات لتشمل الذهب من أجل تقليل معدل التذبذب الإجمالي للمحافظ الاستثمارية في ظل واحدة من أسوأ الأزمات المالية في التاريخ.
وارتفعت الاستثمارات المتعارف عليها التي تشمل الصناديق الاستثمارية المدعومة والمتداولة في البورصة والعملات الذهبية إلى 595.9 طنا في الربع الأول من العام 2009، وهو ما يزيد على ثلاثة أضعاف الرقم المسجل في الفترة نفسها من العام السابق البالغ 171.3 طنا.
وكان الطلب على العملات والسبائك الدافع الرئيس في الربعين الأخيرين من العام 2008 في ارتفاع الطلب على الذهب.

  تراجع الطلب على الدهب بالهند بنسبة 83 %

وبين المجلس أن الطلب الإجمالي على الحلي الذهبية في الربع الأول انخفض بنسبة 24% ليصل إلى 339.4 طنا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الذهب والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
وهوى إجمالي طلب المستهلكين بالهند التي كانت أكبر مشتر للذهب في العالم بنسبة 83% سنويا ليصل إلى 17.7 طنا في الربع الأول.
ورجح ميلينغستانلي استمرار انخفاض الطلب على الحلي والطلب لغرض التطبيقات الصناعية في حال لم يظهر أي بوادر تحسن في الاقتصاد العالمي.
وقال إنه يتطلع إلى أن تظل العوامل التي دفعت الطلب على استثمارات الذهب في الربع الأول مستمرة في الربع الثاني.
وفي تعاملات اليوم في لندن صعد سعر الذهب إلى 939.5 دولارا للأوقية من سعر 924.65 دولارا للأوقية عند الإقفال في بورصة نيويورك أمس.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :