بترول ومعادن نُشر

إيرادات الكويت النفطية هبطت 55% بالربع الأول

Image أعلنت الكويت أن إيراداتها من النفط انخفضت بنسبة 55% بالربع الأول من العام الحالي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. وقال البنك المركزي في نشرة فصلية إن الكويت جنت 2.3 مليار دينار (8 مليارات دولار) من صادرات النفط الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009 مقارنة بـ5.1 مليارات دينار بالفترة نفسها من العام السابق.
وجمعت الدول الخليجية بما فيها السعودية فوائض كبيرة جراء ارتفاع أسعار النفط السنوات الأخيرة، لتقارب 150 دولارا للبرميل في يوليو/ تموز الماضي.
غير أن أسعار النفط الخام هوت إلى متوسط ثلاثين دولارا للبرميل بوقت سابق من العام الحالي، مما تسبب في التراجع الشديد للإيرادات المحتملة لدول الخليج هذا العام.
ووفقا للبيانات يقارن إجمالي الإنفاق العام خلال الأشهر الثلاثة الأولى البالغ 6.31 مليارات دينار بـ 2.4 مليار بالربع الأول من 2008 كما يمثل ما يقرب من ضعف مستويات الإنفاق بالربع الأخير من العام الماضي.
وقال المركزي إن صادرات النفط والتي تمثل 90% من إجمالي الصادرات تراجعت بنسبة 56.3% لتصل 2.46 مليار دينار بالربع الأول، كما انخفضت الواردات بنسبة 17.8% إلى 1.42 مليار.
وشهدت أسعار النفط تحسنا هذا الشهر لتتجاوز ستين دولارا للبرميل، وهو مستوى إذا استمر سيمكن معظم البلدان الخليجية من الوصول بشكل أو بآخر إلى موازنات تخلو من العجز.










المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :