بترول ومعادن نُشر

اليمن تعلن تدشين مشروع الغاز الطبيعي المسال بعد اسبوعين

Image أعلن وزير النفط والمعادن أمير سالم العيدورس أن بدء تدشين مشروع الغاز الطبيعي المسال البالغ تكلفته أربعة مليارات دولار، سيتم منتصف يونيو القادم، استعدادا لتصدير أول شحنة غاز للعالم الخارجي.
 وأوضح العيدروس لدى حضوره اليوم بصنعاء حفل تكريم العاملين بوزارة النفط والمعادن والوحدات التابعة لها ان اليمن سيبدأ بعد عدة أسابيع من التدشين تصدير أول شحنة غاز مسال للعالم الخارجي والدخول في خارطة الدول المصدرة للغاز.
مبينا ان العام 2009م سيكون عام الغاز.
واعتبر وزير النفط والمعادن مشروع الغاز الطبيعي المسال اكبر مشروع في تاريخ اليمن المعاصر، ويضاف إلى المكتسبات التنموية التي حققها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، وكذلك إرساء التجربة الديمقراطية وإعادة تحقيق وحدة الوطن في الثاني والعشرين من مايو 90م.
لافتا إلى ان مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال يعطي انطباع بان اليمن ساحة وارض خصبة للاستثمارات الكبيرة. وقال العيدروس: إن القطاع النفطي يسهم إسهاما كبيرا في تدوير عجلة التنمية الاقتصادية في اليمن لما يحققه من إيرادات تصل إلى أكثر من 70 بالمائة من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، و90 بالمائة من إجمالي الصادرات السلعية، و30 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.
وأضاف العيدروس بان انجازات كثيرة تحققت في قطاع النفط والمعادن خلال العام الماضي حيث ارتفعت القطاعات الاستكشافية إلى 39 قطاع استكشافي لأول مرة في تاريخ اليمن ولأول مرة تدخل قطاعات جديدة تتضمن استغلال الغاز. وفي مجال المعادن بين وزير النفط بأنه تم خلال الفترة الماضية افتتاح أول منجم فلزي في اليمن.
وأشار إلى ان تكريم العمال المبرزين سيظل تقليدا راسخا يستحق الثناء والتقدير والاستمرار وما يميزه هذا العام هو تزامنه مع الاحتفال بالعيد الوطني التاسع عشر للجمهورية اليمنية 22 مايو ..منوها بما تحقق من المطالب للعمال في قطاع النفط.
وأضاف بان قيادة الوزارة ستعمل مع النقابة العامة للنفط وبروح الفريق الواحد من اجل تحقيق كل المطالب المشروعة للعاملين في هذا القطاع .
كما القيت ثلاث كلمات من قبل مدير عام المؤسسة اليمنية للنفط والغاز احمد عبد القادر شايع وعن النقابة العامة للنفط عبد الوهاب الوشلي وكلمة عن المكرمين أشارت إلى ما تحقق في قطاع النفط والمعادن من انجازات خلال الفترة الماضية.
وأكدت الكلمات بان تكريم 219 من العاملين والعاملات المبرزات في وزارة النفط والوحدات التابعة لها تقديرا لجهود العاملين في هذا القطاع بمختلف مواقع الإنتاج.
مشيرة إلى أهمية تحسين وضع العاملين المادي والوظيفي. وفي ختام الحفل الذي تخللته فقرات فنية وأناشيد معبرة عن المناسبة تم توزيع الجوائز والشهادات التقديرية على المكرمين.



المصدر : سبأ


 

مواضيع ذات صلة :