سياحية وترفهية نُشر

وزير السياحة الاردني: الوزارة تسعى لتنفيذ مشاريع سياحية

اكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز ان الوزارة تولي المجتمعات المضيفة للمواقع السياحية والأثرية اهتماماً بالغاً، وتسعى لتنفيذ مشاريع سياحية في المحافظات تشمل تطوير المواقع السياحية والأثرية وتأهيلها على نحو يضمن تنمية المجتمع المحلي ويؤهل المواقع السياحية لتدفق الحركة السياحية فيه فضلاً عن انعاش الحركة الاقتصادية وزيادة فرص العمل وإضفاء طابع جمالي تراثي عليها.
وقال الفايز في تصريح صحفي اليوم الأربعاء على هامش اجتماعه برئيس بلدية الطفيلة الكبرى، ان الوزارة تولي المشاريع السياحية اهتماماً كبيراً تنفيذاً لمبادئ الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهتم بالبيئة الحاضنة وبالمجتمعات المضيفة.

وأضاف ان الوزارة تنفذ مشاريع سياحية في المحافظة الجنوبية تصل كلفتها ما يقارب اربعة ملايين دينار من أهمها تأهيل الشارع السياحي وسط المدينة الذي يصل الى قلعة الطفيلة التاريخية وتأمين المخصصات المالية لذلك والتي بلغت مليون دينار، تشمل تأهيل وتطوير الشارع الواصل للقلعة بدءا من دوار السرايا ومروراً بالمسجد التاريخي (النشاش)، وتأهيل الأرصفة وواجهات المباني بما يتناسب مع الوسط الثقافي والتاريخي للمدينة.

وأشار الى الانتهاء من دراسات المشروع وتصاميمه وارسال الوثائق الى وزارة الأشغال العامة والمشروع قيد الطرح الآن لافتا الى ان ما يتعلق بموقع حمامات عفرا المعدنية الذي تؤمه اعداد كبيرة من الأردنيين والعرب حيث بلغت خلال السبعة الاشهر الأولى من هذا العام نحو 20 الف زائر، فإن الوزارة لا زالت تعتقد ان الوضع هناك بحاجة لمزيد من التطوير والتأهيل بما يتناسب مع اهمية الموقع السياحية والعلاجية.

وبين ان حجم الانفاق على تأهيل الموقع من مخصصات الوزارة وصل الى مبلغ ثلاثة ملايين دينار على مر السنوات الماضية شملت انشاء اعمال البنية التحتية وتجهيز البرك وتبطين مجرى الوادي وانشاء مكاتب للإدارة والشرطة السياحية ووحدات صحية وشاليهات.

واشار الى المشاريع التي تحت التنفيذ حاليا، وهي تأهيل المرحلة الثانية من قرية السلع بقيمة 250 الف دينار قيد التنفيذ، وهذا المشروع ممول من المنحة الخليجية وتطوير موقع المعطن السياحي (نزل سياحي) من خلال جمعية البقيع التعاونية بقيمة 100 الف دينار وهذا المشروع ممول من المنحة الخليجية اضافة الى تنفيذ مسار بين المعطن والسلع بقيمة 50 الف دينار (تم انجاز المشروع ) وهذا المشروع ممول من المنحة الخليجية.

وبين انه من بين المشاريع ايضا التي تقوم الوزارة بتنفيذها انشاء متحف وسط مدينة الطفيلة بقيمة 180 الف دينار- قيد الاحالة من خلال وزارة الاشغال العامة والاسكان وبالتنسيق مع دائرة الآثار العامة بتمويل من المنحة الخليجية، وتطوير المنطقة المحيطة بقلعة الحسا وتزويدها بالخدمات بقيمة 50 الف دينار، بتمويل من الموازنة العامة.


 

مواضيع ذات صلة :