سياحية وترفهية نُشر

كهف بوسني يستضيف حيوان "السمكة البشرية" النادر

يستضيف كهف “فيترينيتسا”، قرب مدينة تربينيا جنوبي البوسنة والهرسك، نوعًا نادرًا مهددًا بالانقراض من حيوانات “السمندل”، المسمى بـ “السمكة البشرية” بسبب لون جلده الشبيه ببشرة الإنسان.
الاسم العلمي للسمكة البشرية “Proteus Anguinus”، وهي الحيوان الفقاري الوحيد، الذي يعيش في كهوف أوروبا، يبلغ طول السمندل حوالي 25 سم، ويشبه شكله الأفاعي، ويعيش بندرة في مغارات المناطق القريبة من حوض البحر المتوسط.

ويستوطن السمندل، ذو اللون الأبيض- الوردي لعدم تعرضه للشمس، في كهف بوتسونيا في سلوفينيا، وفي كهف فيترينيتسا بالبوسنة والهرسك، ويثير مظهره حيرة السياح، الذين يزورون الكهف.

وفي حديث مع الأناضول، قالت مديرة كهف فيترينيتسا، آنا سولدو، إنه عُثر على السمندل للمرة الأولى في البوسنة بعد سلوفينيا في منطقة البلقان، موضحة أن السمندل يعيش، بشكل عام، في مستعمرات تتكون من 10 إلى 15 فردًا.

وتحمي القوانين في البوسنة والهرسك “السمندل” من مخاطر صيده أو التعرض له، ويفضل العيش في المياه المظلمة في المغور تحت الأرض، ويتغذى على حيوانات مائية كالسرطان والديدان ويرقات الحشرات والرخويات، ويمكن أن يعيش عمرًا مديدًا يصل 100 عام وفق تقدير المختصين.

ويُعتبر كهف فيترينيتسا، ويعني اسمه “ذو التيار الهوائي” أكبر وأهم كهف في البوسنة، وهو مرشح لدخول قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

يقع الكهف على بعد 80 كم من مدينة موستار، جنوبي البوسنة، ويتميز بمرور تيار هوائي منه، ومنه أخذ اسمه، فضلًا عن  وجود دهاليز عريضة وقاعات، إضافة إلى نوازل من الجليد يستمتع الزائرون برؤيتها.
ويحتضن الكهف، علاوة على “السمكة البشرية” الكثير من المخلوقات النادرة، التي تعتزم السلطات البوسنية افتتاح متحف “أحياء الكهوف” من أجلها، وهو المتحف الأول من نوعه في المنطقة.


 

مواضيع ذات صلة :