سياحية وترفهية نُشر

2009 تراجع النشاط السياحى فى دبى

Image

دبى أرشيف

دخل عام 2009  بالخسارة على السياحة بدبى , بجانب تباطأ قطاع السياحة في دبي خلال الربع الاول من 2009 مع تراجع عدد الليالي الفندقية بنحو 16% وانخفاض الايرادات 15% نتيجة ضغوط الركود العالمي على القطاع.
كما تمثل دبي المركز التجاري الاول بالخليج الذي يجذب كل عام عددا أكبر من الزوار وينظم مهرجانا كبيرا للتسوق لجذب المزيد من السائحين.
 وأفادت بيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري بانخفاض عدد الليالي الفندقية بالامارة بنحو 16.4% الى 3.87 مليون ليلة وذلك بسبب تراجع الاقبال على السفر لاغراض الترفيه والاعمال.
أما من ناحية نسب الاشغال، أظهرت البيانات هبوط معدلات الاشغال الى 73% في الربع الاول مقابل 90% خلال 2008. وفي المقابل ارتفع عدد نزلاء الشقق الفندقية التي توفر اقامة اسرية مصحوبة بالخدمة 14%.
ومع إقامة الاشخاص عدد ليال اقل وتخفيض الفنادق اسعار الغرف لتظل في دائرة المنافسة فان ايرادات الفنادق شهدت انخفاضا نسبته 14.9% الى 854.9 مليون دولار.
وتراجع الطلب السياحي بدبي ليس مفاجئا وهو ما ارجعه سايمون وليامز الخبير الاقتصادي ببنك (اتش.اس.بي.سي) الى تعرض 3 من مصدري السياحية الرئيسيين للامارة الى ركود وهم المملكة المتحدة ومنطقة اليورو وروسيا .
وجدير بالذكر أن السياحة في دبي نمت بنحو 8.3% خلال 2008 مقارنة بمستواها قبل عام رغم ضغوط الازمة المالية وجاء الارتفاع الأكبر في عدد الزائرين من إيطاليا.
وبالرغم من أن الامارات تعد ثالث اكبر مصدر عالمي للنفط الا ان الخام 3% فقط من الناتج المحلي الاجمالي لدبي اذ تعتمد في ايراداتها على الانشاء وتجارة التجزئة والسياحة والتجارة والخدمات المالية.
ونجحت الامارة خلال فترة ازدهار اقتصادي دعمه ارتفاع اسعار النفط في جذب زوارا خاصة مع ما تتميز به من جو مشمس طوال العام وفنادق من بينها برج العرب المقام على هيئة شراع وجاره شاطئ الجميرة المصمم على شكل موجة منكسرة.
ومع تفاقم الأزمة بدأت تبعاتها في الظهور على عدد من مناحي الاقتصاد بامارة دبي وهو ما حدا بالحكومة الى التدخل لأول مرة وفي تحول كبير لسياستها منها ضخ 19.06 مليار دولار في ودائع طويلة الأجل لدعم الجهاز المصرفي والبنوك التي تواجه صعوبات، وكذلك قلصت الانفاق الحكومي لمواجهة الصعوبات الاقتصادية.


                                                                                                                                                 الإستثمار نت : متابعات *

 

مواضيع ذات صلة :