عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

د. الأغبري: تخلف الجامعات العربية كارثة وحلها الاهتمام بالبحث العلمي

Imageارجع الدكتور بدر سعيد الأغبري, في المحاضرة التي ألقاها عصر اليوم في المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل "منارات" بعنوان " أسباب تخلف جامعاتنا العربية في تبؤ مراتب متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات" الأسباب والعوامل التي جعلت كثير من الجامعات لم تتبوأ مراتب عليا متقدمة بين الجامعات العربية إلى ما يلي:-
 1. عدم قدرة الجامعات على استيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب والتقيد بالنسب المحددة المرسومة من قبل المجلس الأعلى للجامعات حيث أنه لا توجد بدائل أخرى مثل كليات المجتمع والمعاهد التقنية العليا.
 2. ضعف قدرة الجامعات على تقديم تعليم عال يتوافق ويتواءم مع متطلبات المجتمع العربي وخطط التنمية .
 3. عدم قدرة الجامعات على التكيف مع المتغيرات التكنولوجية سريعة الحدوث، فعلى سبيل المثال عدم استطاعة الجامعات العربية التعامل وحتى الوقت الحاضر مع الكمبيوتر واستخدام الانترنيت في الدراسات والبحوث وفي الأعمال الإدارية اليومية ومكتبات الجامعات بل في الكليات الجامعية.
 4. عدم قدرة الجامعات على التعامل مع مشكلات التمويل ومحدودية الموارد المتاحة على الرغم من أن قانون الجامعات ينص على استقلالية الجامعة مالياً وإدارياً .
 5. محدودية الجامعات على إحداث نوع من التوازن بين متطلبات الفرد وحاجات المجتمع.
 6. محدودية الجامعات في إحداث نوع من التوازن بين وظائف التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
 7. بالإضافة إلى ذلك ومن خلال الإمكانات القائمة للجامعات العربية من حيث الكتب الجامعية والوسائل التعليمية والمختبرات والمعامل وقاعات المحاضرات والكوادر الإدارية والأنشطة الطلابية والمكتبات إنها في أدني المستويات. إلى جانب ذلك من أسباب تخلف الجامعات العربية كما جاء في مجلة العربي الكويتية لشهر يونيو 2009)سوء الإدارة الجامعية وغياب مستلزمات العمل والهجرة الدمغة وغياب الديمقراطية داخل الجامعات علاوة على ذلك المحسوبية والمجاملة وسيادة مناهج التدريس التقليدية وتدني ميزانية البحث العلمي والرقابة الفكرية والقيود الإدارية على النشاطات الأكاديمية هذه كلها تعتبر من أسباب تخلف الجامعات العربية وخارجها من سلم التصنيف العالمي
وقال بأنه يجب على كل جامعة الاهتمام بما يلي: 1
. الاهتمام بتواجد الجامعة على الانترنت يجب أن تهتم كل جامعة بموقعها الالكتروني على الشبكة الدولية وتفعله وتقوم وبتحديثه وتضع عليه جميع البيانات والمعومات الخاصة أولاً بأول
2. تنمية الوعي الالكتروني بالجامعة يجب على كل جامعة أن تخصص لكل مؤسسة وكلية وعضو هيئة تدريس بها بريد الكتروني e-mail وموقع الكتروني على الانترنت website وتشجعهم على تفعيلها واستخدامها بشكل دائم.
3. مصداقية الموقع الخاص بالجامعة يجب أن يعكس موقع الجامعة على الانترنت website تماما مصادرها المتاحة ،والأنشطة والأداء الكلي بها، ويوفر للزائر رؤية صحيحة وواقعية عن الجامعة.
4. تشجيع المشروعات الالكترونية يجب أن تشجع الجامعة المشروعات طويلة ومتوسطة المدى التي يكون من بين أولوياتها نشر كمية كبيرة من المحتوى عالي الجودة على الانترنت يكون مسموحاً للجميع الإطلاع علية.
 5. الاعتماد على موقع الكتروني مستقل وخاص يجب على كل جامعة اختيار موقع إلكتروني فريد يمكن استخدامه بواسطة كل الكليات داخلها ويجب تجنب تغير موقع الجامعة على الشبكة الدولية(domain)من حين إلى أخر لان ذلك يسبب الخلط ويؤثر على قيم درجات الوضوح وسهولة الاستخدام التي تعطي للجامعة. 6
. الاهتمام بالمحتويات المنشورة على الانترنت يصبح التواجد الواسع للجامعة على الانترنت ممكنا إذا أهتم به مجموعة كبيرة من المؤلفين والباحثين بها والطريق الأفضل لعمل ذلك هو السماح لعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والخريجين للمشاركة في علمية التأليف وتسجيل المؤلفات على موقع الجامعة. إلى جانب ذلك يتطلب مراعاة( ): التحول إلى السجلات الالكترونية على الانترنت الإكثار من الروابط الإلكترونية بموقع الجامعة الاهتمام بالملفات الثرية والغنية بالوسائط التعليمية التعلمية. توسيع كم الانتشار والإحصاءات الإلكترونية الحرص على الأرشفة والديمومة الالكترونية الالتزام بمعايير إثراء المواقع.
 وطالب الأغبري اعطاء الاهتمام الاكبر بالبحث العلمي, مثل:
 إنشاء جوائز عربية للبحث العلمي ذات قيمة عالية،وإصدار مجلات عربية قومية في العلوم ومفاهيم الفكر العلمي وفلسفاته.
 تعريب لغة تدريس العلوم في الجامعات العربية ،فهو عنصر جوهري في منظومة تنميتها البشرية والقومية،وخطوة أساسية في تأصيل العلم والأسلوب العلمي في التفكير والسلوك وتنمية ملكة الابتكار والإبداع.
أن تكون اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يتم بها تدريس المواد العلمية في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي، ولا يشرع في تعليم التلاميذ لغة أجنبية إلا بعد تمكنهم من إتقان لغتهم العربية القومية.
إنشاء لجنة للتعريب والترجمة والتأليف الجامعي في كل كلية جامعية أو معهد بحثي ،وأن تكون لها مهام محددة بما يخدم قضايا التعريب والترجمة، ويتم تحويل أقسام اللغات في الكليات التي درجت على أن تكون العربية لغة التدريس فيها إلى تدريس مختلف العلوم باللغة العربية.

 

مواضيع ذات صلة :