عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

مصر: بلدنا خالية من الطاعون والحمى القلاعية

Imageناقش مجلس الوزراء، فى اجتماعه برئاسة الدكتور أحمد نظيف ، عدة تقارير حول الحالة الصحية بمصر قدمها وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى ووزير الزراعة أمين أباظة .
وأكد تقرير وزارة الصحة خلو مصر تماما من مرض الطاعون، وتضمن الإجراءات التى اتخذتها على الحدود الغربية لمنع إمكانية وصول المرض إلى مصر ، وأيضا إنشاء وحدة فحص على مستوى عال تضم 25 طبيبا مؤهلا لفحص كل القادمين من ليبيا.
كما تضمن تقرير وزارة الزراعة الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لتحليل واكتشاف حالات الاشتباه فى الحمى القلاعية فى بعض الجمال الواردة من منطقة القرن الإفريقى عن طريقى حلايب وشلاتين وإجراءات الحجر التى تتخذ لضمان عدم وصول المرض للقطيع المصرى.
 وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن التقرير الخاص بمرض إنفلونزا الطيور تضمن خطة وزارة الزراعة لنقل وإعادة توطين مزارع الدواجن خارج منطقة الدلتا خلال خمس سنوات، وسياسة التطعيم الجديدة التى تنتهجها الوزارة بشكل أكثر واقعية وفاعلية، كما تضمن تقرير وزارة الصحة وصول حالات الإصابة إلى 81 حالة. وفيما يتعلق بالتقارير المعروضة على مجلس الوزراء بشأن مكافحة فيروس إيه (إتش 1 إن 1) المعروف بإنفلونزا الخنازير ، فقد تضمنت أن انتشار المرض بدأ بشكل أكثر تسارعا على مستوى العالم، حيث وصلت عدد الحالات إلى ما يزيد عن 52 ألف حالة فى 94 دولة، واستمرار تكاثر الحالات فى الأمريكتين.
 وأوضحت التقارير أن القلق من هذا المرض يأتى نظرا لسرعة انتشاره، وليس لضراوة الفيروس، حيث إنه رغم عدد الإصابات المرتفع مازال عدد الوفيات 231 حالة على مستوى العالم بنسبة لم تتعدى 4ر4 فى الألف وإمكانية علاج الإصابات بشكل سهل لدى تشخيصها. ووصلت حالات الإصابة فى مصر ، بحسب التقارير، إلى 41 حالة إيجابية، كلها، عدا حالة واحدة، من القادمين من الولايات المتحدة، وشفاء 28 حالة، وتماثل الحالات الأخرى للشفاء، وعدم وجود أية حالات وفاة بهذا المرض فى مصر.
وأكدت التقارير استمرار إجراءات الترصد والتتبع التى أثبتت نجاحها فى كشف حالات الإصابة فى الوقت المناسب ، مشيرة إلى متابعة وزارة الصحة لتطورات الإصابات فى نصف الكرة الجنوبى - الذى يشهد موسم الشتاء حاليا - تحسبا للموقف المماثل لدينا مع بداية موسم الخريف والشتاء الذى يشهد تزايد حالات الإصابة بالإنفلونزا.
وأشار الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة عرض نتائج المسح الصحى والسكانى التاسع لمصر 2008، والذى تضمن بعض المؤشرات الهامة، هى: انخفاض معدل الإنجاب من 6ر3% عام 1995 إلى 3% عام 2008، وتطور معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 60% ارتفاعا من 48% عام 1995، وسعينا نحو تحقيق معدل 73% خلال العقد المقبل.

كما أظهرت مؤشرات المسح الصحى لجوء المزيد من السيدات وقت الحمل إلى الرعاية الطبية بنسبة وصلت إلى 74% ارتفاعا من 39% عام 1995، وانخفاض معدل وفيات الأطفال إلى 28 حالة وفاة فى كل ألف ووفيات الرضع إلى 25 فى كل ألف، وارتفاع نسبة التغطية فى التطعيمات إلى 92% فى الأطفال بتكلفة وصلت إلى 500 مليون جنيه.


المصدر: وكالات


 

مواضيع ذات صلة :