شارع القضايا نُشر

سيول مكه لن تمنع مليوني حاج عن أداء ( صعود عرفات ) الركن الأعظم من الحج

توفي 48 شخصاً في فيضانات نجمت عن امطار غزيرة الاربعاء في اوج موسم الحج، هطلت على جدة ومكة المكرمة غرب السعودية، بحسب حصيلة جديدة نشرت الخميس.
وجاء في بيان الدفاع المدني السعودي "احصت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عدد الوفيات جراء الامطار والسيول التي هطلت صباح الاربعاء على محافظة جدة والعاصمة المقدسة (مكة) ومحافظة رابغ بحوالي 48 حالة وفاة" واضاف البيان انه تم انقاذ اكثر من 900 حالة.
واوضح البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية ان 44 شخصا قضوا في جدة على البحر الاحمر في حين سجلت اربع وفيات اخرى في مكة المكرمة.
وسجل الاربعاء هطول 90 ملم من الامطار في ساعات قليلة "تسببت في إحداث سيول منقولة عبر الاودية داهمت الاحياء الشرقية والجنوب شرقية من محافظة جدة وأدى ذلك إلى انهيار بعض المنازل الضعيفة وقطع الطرق الرئيسة والفرعية وجرف عدد من السيارات وارتفاع منسوب المياه داخل الاحياء السكنية".
وكانت حصيلة سابقة افادت عن وفاة عشرة اشخاص جراء الفيضانات.
ولم توضح اجهزة الدفاع المدني ان سجلت وفيات بين الحجاج.
وبدأ منذ الصباح الباكر الخميس تجمع الحجاج على صعيد عرفات لاداء الركن الاساسي للحج وسط طقس غائم لكن دون تسجيل تساقط امطار.
وتجمع اكثر من مليوني حاج في صعيد عرفات في مشهد ايماني مهيب ليشهدوا الوقفة الكبرى عند جبل الرحمة ولاداء الركن الاعظم من الحج.
وارتفعت اصوات الحشود التي غطى لون لباس احرامها الابيض للرجال الشعاب والساحات في عرفات مرددة التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".
وكان النبي صلى الله عليه وسلم القى في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة (الموافق 632 ميلادي) خطبة الوداع قبل حوالي شهرين من وفاته.
ووسط ازدحام غير عادي طوال ساعات ليل الاربعاء لم تتوقف الاف الحافلات التي تنقل الحجاج الى عرفات مباشرة بعد ان اضطر الكثير منهم لعدم المبيت في منى بسبب سوء الاحوال الجوية وتجمع مياه الامطار في الطرقات لساعات عدة قبل ان تسيطر اليات الدفاع المدني السعودي على الموقف.
وينتقل الحجاج فور وصولهم الى مشعر عرفات الى خيامهم التي اعطيت ارقاما وعلامات مميزة لبعثة كل دولة.

ويقف الحجاج على صعيد عرفات.
ومع غروب الشمس تبدأ الجموع نفرتها الى المزدلفة لقضاء الليل او بعضه هناك قبل التوجه الى منى في عيد الاضحى الذي يوافق الجمعة.
واعلن اللواء ناصر بن سعود العرفج نائب مدير الامن العام قائد قوات امن الحج لوكالة الأنباء السعودية ان تفويج الحجاج "تم اليوم وفق خطة وضعت للتفويج من خلال الطرق المعدة والمجهزة لهذه المهمة..لم تتأثر بسبب هطول الامطار سواء للحجاج المشاة او راكبي الحافلات".
وبين العرفج في تصريح بثته وكالة الانباء السعودية ان الصعود الى عرفات تم "عبر طرق سالكه ومهيأة" مضيفاً "لن يكون هناك أي اعاقة تؤخر التصعيد".



 

مواضيع ذات صلة :