عربي ودولي نُشر

نييورك مدينة المليارديرات ومسكو تخسر ثلثي أثريائها

Imageانتزعت مدينة نيويورك لقب عاصمة المليارديرات في العالم هذا العام من مدينة موسكو

صاحبة اللقب العام الماضي, وجاء فوز نيويورك علي الرغم من خسارة خُمس عدد مليارديراتها في عام واحد.
ففي العام الماضي كان يعيش في المدينة 71 ملياردير، أما اليوم، فلا يزيد عددهم عن 55. وذكرت مجلة "فوربس", الأمريكية المتخصصة في الشؤون المالية, أنه منذ انهيار مصرف "ليمان برذر" في شهر سبتمبر الماضي، تأثرت ثروات رجال الأعمال في نيويورك.
فقد خسر الملياردير ستيفن شوارزمان 4 مليارات دولار من ثروته؛ لتصبح الآن 100 مليون فقط.
كما خسر موريس جريبرج وضعه كملياردير بعد انهيار "المجموعة الأمريكية الدولية للتأمين"، فبعدما كانت قيمة ثروته تصل إلى 1.9 مليار، أصبحت لا تزيد اليوم على 100 مليون.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط أن موسكو، أصبح ترتيبها سئ العام الحالي, ففي العام الماضي، كان يعيش في العاصمة الروسية 77 ملياردير، إلا أن ثلثيهما اختفوا من القائمة.
ولم يعد يعيش فيها إلا 27 فقط. أما لندن، فقد احتلت المرتبة الثانية، حيث يعيش فيها 28 ملياردير. واستمرت لندن في جذب الأثرياء من دول أخرى، مثل الملياردير الهندي لاكشمي ميتال، والملياردير الروسي ليونارد بلافتنيك، ووريثة رئيس شركة "هاينكان" الهولندية للبيرة تشارلين دي كارفالهو هاينكين.
 أما هونج كونج، فقد احتفظت بوضعها كأكثر المدن شعبية بالنسبة للمليارديرات الآسيويين، حيث يعش فيها 21 ملياردير.
وقد دخلت قائمة مدن المليارديرات لأول مرة كل مدينة شيكاغو الألمانية، وساو باولو البرازيلية. وفيما يلي أهم مدن المليارديرات.
* طوكيو (اليابان) عدد المليارديرات: 10, متوسط إجمالي القيمة: 3.1 مليار دولار. تحظى طوكيو بوجود 10 مليارديرات بين أبنائها، بانخفاض عن 15 العام الماضي.
ومن بين أبرز المليارديرات المقيمين بها، أغنى أغنياء اليابان، تاداشي ياناي، الذي يتولى رئاسة شركات "فاست ريتيلينج" التي تتولى تشغيل سلسلة محلات يونيكلو ذات المنتجات منخفضة التكلفة.
 * ساو باولو (البرازيل) عدد المليارديرات: 10, متوسط إجمالي ثرواتهم: 3.1 مليار دولار, تضم العاصمة التجارية للبرازيل قرابة 11 مليون نسمة، بينهم: جوزيف صفرا، رئيس شركة "بانكو صفرا"، ودوروثيا ستينبرش، التي تسيطر على واحدة من أكبر شركات إنتاج الصلب في البرازيل.
 * مومباي (الهند) عدد المليارديرات: 10, متوسط إجمالي ثرواتهم 5.2 مليار دولار، وتحظي المدينة بوجود العديد من المليارديرات على أراضيها، منهم أكثر أبناء الهند ثراءً، موكيش أمباني، الذي يعيش في المدينة، وكذلك شقيقه، أنيل أمباني.
 * شيكاغو (أمريكا) عدد المليارديرات: 10, متوسط إجمالي ثرواتهم 1.8 مليار دولار, من بين مشاهير المليارديرات المقيمين بشيكاغو مذيعة التلفزيون أوبرا وينفري، وكين جريفين، الخبير البارز بمجال صناديق التحوط، وسام زيل، أحد أقطاب صناعة الصلب.
 * سان فرانسيسكو ـ كاليفورنيا عدد المليارديرات: 12, متوسط إجمالي ثرواتهم 2.6 مليار دولار, يعد شمال كاليفورنيا موطن بعض ألمع النجوم بالمجال التقني، بينهم لاري بيدج، المؤسس المشارك في غوغل، وقرينه سيرجي برين.
 * اسطنبول (تركيا) عدد المليارديرات: 13, متوسط إجمالي ثرواتهم 1.4 مليار دولار, وتعد اسطنبول منذ أمد بعيد ملتقى طرق بين الشرق والغرب.
 وقد تراجع ترتيب هذه المدينة العريقة إلى المركز السابع مع تضاؤل أعداد المليارديرات بين أبنائها.
 ففي العام الماضي، كان في اسطنبول 34 ملياردير بإجمالي ثروة قدرت بـ58.7 مليار دولار.
والآن، انكمش العدد إلى 13 بإجمالي ثروة تبلغ 18.5 مليار دولار.
 * دالاس ـ تكساس, عدد المليارديرات: 14, متوسط إجمالي الثروة: 2.1 مليار دولار رغم تراجع أسعار النفط، فقد ارتفع ترتيب مدينة دالاس بقائمة المليارديرات إلى المركز السادس.
 * لوس أنجلوس ـ كاليفورنيا عدد المليارديرات: 17 متوسط قيمة الثروة: 2.4 مليار دولار, وقد تمكن الكثير من المليارديرات من أبناء جنوب كاليفورنيا من بناء ثرواتهم عبر العمل بقطاع الترفيه، ومن بينهم: المخرج ستيفين سبيلبرج.
 * هونج كونج عدد المليارديرات: 21, متوسط قيمة الثروة: 3.6 مليار دولار, وتتميز المدينة بمكانة متميزة داخل آسيا بما تضمه بين جنباتها من مليارديرات.
أما أكثر المقيمين بها ثراءً فهو لي كا شنج، رئيس شركة "هتشيسون وامبوا".
 * موسكو (روسيا) عدد المليارديرات: 27, متوسط قيمة الثروة: 3.4 مليار دولار, احتلت موسكو العام الماضي المرتبة الأولى بين مدن العالم من حيث عدد المليارديرات بها. وتراجعت هذا العام إلى الترتيب الثالث مع فقدانها ثلثي عدد مليارديراتها جراء انحسار أسعار السلع والضعف الذي لحق بالروبيل. والآن، يبلغ عدد المليارديرات في المدينة 27.
* لندن (المملكة المتحدة) عدد المليارديرات: 28, متوسط قيمة الثروة: 2.8 مليار دولار بعد أن اختتمت العام الماضي في المرتبة الثانية، ارتفع ترتيب لندن هذا العام في قائمة مدن المليارديرات إلى المرتبة الثانية.
ويحمل الكثير من المليارديرات المقيمين في لندن جنسيات دول أخرى بأوروبا ومختلف أرجاء العالم.


المصدر : محيط


 

مواضيع ذات صلة :