اقتصاد خليجي نُشر

البنوك العُمانية تسجل نمواً 17.5 % في النصف الأول

سجلت البنوك المحلية العُمانية المدرجة في بورصة مسقط، نتائج قياسية مع صعود الأرباح الصافية إلى 235.3 مليون ريال عُماني (610.8 مليون دولار) مسجلةً نموّاً بنسبة 17.5 في المائة، خلال النصف الأول من العام الحالي.

البنوك العُمانية تسجل نمواً 17.5 % في النصف الأول

كما صعدت أصول البنوك الثمانية المدرجة في البورصة بنهاية يونيو (حزيران) الماضي إلى 39.9 مليار ريال عُماني (103.7 مليار دولار) مسجلة نموَّاً بنسبة 4.6 في المائة.

وأظهرت نتائج مالية، أوردتها وكالة الأنباء العُمانية، السبت، زيادة في الأرباح الصافية لجميع البنوك بالتزامن مع ارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادية المحلية، كارتفاع الإيرادات الحكومية، وزيادة الإنفاق الحكومي، وارتفاع الصادرات، وتوجه القطاع المصرفي لتمويل المشروعات الاستثمارية ومشروعات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وسجل «بنك مسقط» أعلى الأرباح عند 104.3 ملايين ريال عُماني، وجاء «البنك الوطني العماني» في المرتبة الثانية بـ29.3 مليون ريال عُماني، واحتل «بنك صُحار» الدولي المرتبة الثالثة بـ23.6 مليون ريال عُماني، وجاء بنك «إتش إس بي سي عُمان» في المرتبة الرابعة بـ21 مليون ريال عُماني.

واحتل «البنك الأهلي» المرتبة الخامسة بـ19.9 مليون ريال عُماني، ثم «بنك ظفار» سادساً بـ18.4 مليون ريال عُماني، وجاء «بنك عُمان العربي» سابعاً بـ11.5 مليون ريال عُماني، ثم «بنك نزوى» في المرتبة الثامنة بـ7.2 مليون ريال عُماني.

واستطاعت البنوك الثمانية تحقيق زيادة في أرباحها الصافية في النصف الأول من العام الحالي، وسجل «بنك عُمان العربي» أعلى نسبة نمو عند 64.2 في المائة، يليه بنك «إتش إس بي سي عُمان»، الذي ارتفعت أرباحه الصافية بنسبة 50 في المائة، فيما سجل «البنك الوطني العُماني» نموَّاً في أرباحه الصافية بنسبة 33.1 في المائة.

وسجلت معظم البنوك نموَّاً في إجمالي أصولها، إذ يمتلك «بنك مسقط» أعلى حجم من الأصول عند 13.3 مليار ريال عُماني، فيما جاء «بنك ظفار» في المرتبة الثانية بـ4.6 مليار ريال عُماني، واحتل «البنك الوطني العُماني» المرتبة الثالثة بـ4.4 مليار ريال عُماني.

وصعدت القيمة السوقية للبنوك بنهاية الشهر الماضي إلى 4 مليارات و702.3 مليون ريال عُماني مقابل 4 مليارات و662.9 مليون ريال عُماني في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

واستحوذت البنوك بنهاية الشهر الماضي على 53.2 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة والبالغة 8.8 مليار ريال عُماني.


 

مواضيع ذات صلة :