اقتصاد يمني نُشر

تراجع عائدات صادرات اليمن السمكية 13 % في الربع الأول

Image أفاد تقرير حكومي يوم السبت أن عائدات اليمن من صادرات الأسماك والأحياء البحرية تراجعت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 13 بالمئة الى 49 مليون دولار من 56 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وعزا التقرير الفصلي الصادر عن وزارة الثروة السمكية اليمنية أسباب تراجع العائدات الى "قرار الوزارة بمنع الاصطياد وتصدير بعض أنواع الاسماك الاقتصادية التي تشهد فترة توالد خلال تلك الفترة بالاضافة الى منع تصدير بعض الأنواع المرغوبة في الأسواق المحلية."
وأظهر التقرير أن كميات الأسماك المُصدرة في الفترة من يناير كانون الثاني الى مارس اذار 2009 انخفضت أيضا الى 22.7 ألف طن من 25.8 ألف طن في الفترة ذاتها من العام السابق.
واشتملت الصادرات السمكية اليمنية على الأسماك الطازجة والمجففة والقشريات والرخويات إضافة الى أنواع أخرى مثل الأسماك المطحونة وزعانف أسماك القرش والأصداف وأحياء بحرية مثل الجمبري (الربيان) والكابوريا وخيار البحر والحبار.
وقال التقرير ان السعودية احتلت المركز الاول في قائمة الدول المستوردة للاسماك اليمنية التي ضمت أكثر من 50 دولة عربية واسيوية وأوروبية بمبلغ 27 مليون دولار وتلتها مصر في المرتبة الثانية بمبلغ خمسة ملايين دولار ثم فيتنام وبعدها فرنسا في المركز الرابع.
وتشكل عائدات الصادرات السمكية مصدرا مهما لموارد الدخل القومي من العملات الاجنبية كما يعد القطاع السمكي من القطاعات الانتاجية المهمة في اليمن اذ يحتل المركز الثاني في الناتج المحلي الاجمالي بعد النفط. كانت تقارير سابقة أفادت أن السواحل اليمنية التي تمتد بطول نحو 2500 كيلومتر تزخر بحوالي 350 الى 400 نوع من الاسماك والاحياء البحرية وتتيح امكانية اصطياد ما يقارب 400 ألف طن منها سنويا في حين أن ما يستغل لا يتعدى 60 نوعا.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :