اقتصاد يمني نُشر

تهديدات البريد المتطفل تزداد 141 بالمئة في 3 أشهر

Image أفاد تقرير نشرته شركة «ماكافي»، الاماراتية يوم أمس السبت ، أن تهديدات البريد المتطفل (Spam) خلال الربع الثاني من العام الجاري زادت بنسبة 141 بالمئة منذ مارس الماضي.
 وأشار التقرير إلى وجود زيادة كبيرة في أعداد البرامج الضارة التي تعمل بصورة تلقائية وذلك بنسبة 16 بالمئة عن الربع الأول ما كان له أثر في إلحاق الضرر بما يزيد على 14 مليون جهاز كمبيوتر حول العالم.
وتأتي نتائج الربع الثاني لتؤكد توقعات الشركة خلال الربع الأول، والتي تنبأت بأن زيادة أعداد أجهزة الكمبيوتر المصابة ستؤدي إلى ارتفاع نسبة البريد المتطفل، وبالفعل فقد تخطت أعلى نسبة لها منذ العام 2008، بعد القضاء على مزود خدمة الإنترنت «McColo»، الشركة المضيفة للبريد المتطفل.
وجد باحثو شركة «ماكافي» أن البرامج الضارة التي تعمل تلقائياً أصابت ما يزيد على 27 مليون ملف خلال ثلاثين يوماً فقط، وتقوم هذه البرامج باستغلال إمكانات العمل التلقائي (Auto-Run) في برنامج تشغيل «ويندوز»، وأنها لا تحتاج إلى أي نقر من قبل المستخدم لتفعيلها، كما وجد الباحثون أنه غالباً ما تنتشر هذه البرامج عن طريق الأدوات التخزينية المحمولة وذاكرة الفلاش (يو إس بي).. وتخطى معدل اكتشاف هذه البرامج التلقائية معدل اكتشاف دودة «Conficker» الشهيرة بنسبة 400 بالمئة، ما جعلها تتصدر لائحة أكثر البرامج الضارة المكتشفة حول العالم.
وقال مايك جالاجر، نائب الرئيس ومدير وحدة التقنية في مختبرات «ماكافي»، إن «الأشهر الثلاثة الماضية شهدت زيادة معدل البرامج الضارة والبريد المتطفل بصورة مقلقة، إضافة إلى زيادة معدل تهديدات البرامج الضارة التلقائية، ولذلك ينبغي علينا أن نحذر من الضرر المحتمل الذي قد تسببه أجهزة الكمبيوتر غير المحمية، سواء في المنازل أو الشركات».
وأفاد التقرير أن البرامج الضارة أصابت نحو 14 مليون جهاز كمبيوتر خلال الربع الجاري بمعدل إصابة بلغ 150 ألف كمبيوتر يومياً، أو ما يقارب 20 بالمئة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية يومياً.. وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الأولى في معدل إصابة أجهزة الكمبيوتر بنسبة 45 بالمئة خلال الربع الماضي، وتم استخدام هذه الأجهزة المصابة في تنفيذ هجمات على المواقع الإلكترونية للبيت الأبيض وبورصة أسهم نيويورك وحكومة كوريا الجنوبية أوائل يوليو. كما أدت زيادة الأجهزة المصابة إلى تفاقم حجم البريد المتطفل، والتي بلغت نسبته حالياً 92 بالمئة من إجمالي البريد الإلكتروني، حيث تخطى أعلى معدل له بنحو 20 بالمئة، وذلك بنسبة ثابتة بلغت نحو 33 بالمئة شهرياً، أو ما يعادل زيادة مقدارها 117 مليار بريد متطفل يومياً.


 

مواضيع ذات صلة :