اقتصاد يمني نُشر

4.14 مليار دولار الإنفاق الإعلاني العربي في 5أشهر

للعام الثالث على التوالي أظهرت بيانات وإحصاءات عربية حديثة احتفاظ دولة الإمارات العربية المتحدة بموقع الصدارة في صناعة الإعلان في المنطقة العربية، محققة أعلى قيمة إنفاق إعلاني في الأشهر الخمسة الأولى من السنة، بلغت 2.2 مليار درهم، فيما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بإنفاق 433 مليون دولار، ثم مصر بنحو 412 مليوناً.

ووفقا للإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية "بارك"، سجل الإنفاق الإعلاني العربي في الأشهر الخمسة الأولى من السنة، ارتفاعاً وصلت قيمته إلى 4.14 مليار دولار في مقابل 3.7 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي، بنمو 11%.

وخليجياً، استحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من الإنفاق الإعلاني في المنطقة، إذ بلغت حصتها نحو 35.3% من الإجمالي لدول مجلس التعاون في مقابل 25.7% للسعودية، و21% للكويت و9.7% لقطر.

فيما بلغت حصة عُمان 5.8% والبحرين 2.3%. وتوقع تقرير صادر عن شركة "المزايا القابضة" أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية، أن يشهد الإنفاق الإعلاني الخليجي عموماً وفي الإمارات خصوصاً، ارتفاعاً لافتاً خلال ما تبقى من هذه الســنة وفي الأعوام المقبلة.

وأشار التقرير إلى أن تزامن شهر رمضان المبارك مع عودة الطلاب إلى المدارس والجامعات من جهة، وافتتاح مترو دبي وبوادر الانتعاش الاقتصادي من جهة أخرى، "ستساهم في إعطاء الإنفاق الإعلاني في دبي دفعة قوية تعوض بعض إيرادات قطاع الإعلانات في الإمارة، بعد تراجعها متأثرة بتباطؤ قطاع العقارات، الذي احتل سنوات صدارة الإنفاق الإعلاني في الإمارات والمنطقة عموماً".

وكان الإنفاق الإعلاني في الإمارات تراجع في الأشهر السبعة الأولى من السنة بنسبة 28%، ليصل إلى 2.9 مليار درهم في مقابل ما يزيد على 4 مليارات درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، استناداً إلى إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات "بارك".

وقال تقرير شركة المزايا القابضة حسب احصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية نمو الإنفاق الإعلاني في معظم الدول العربية رغم استمرار ضغوط الأزمة المالية العالمية التي قلصت مخصصات الإنفاق الإعلاني لدى المؤسسات والشركات خاصة في القطاعين المالي والعقاري، حيث ارتفع الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العربية العابرة للحدود والممثلة في القنوات الفضائية والصحف الدولية بنسبة 37% ليصل إلى 1.75 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقابل 1.28 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :