مصارف وشركات نُشر

1.5 مليار يورو إستثمار رولز رويس

Imageمن ضمن الزيارات الميدانية التي قام بها الوفد الصحفي، نظمت شركة رولز رويس البريطانية جولة في مصانعها في منطقة داهلويتز بصفتها مستثمرا أجنبيا في ألمانيا  >
وقد دشنت الشركة استثمارها هناك عام 1990 بالاشتراك مع شركة بي أم دبليو، قبل أن تنفصل عن الأخيرة في عام 2000. ويضم الاستثمار، الذي بلغ حجمه 200 مليون يورو حينها، مصانع لتجميع محركات الطائرات فقط.
وقد شرح المدير الاقليمي في رولز رويس ألمانيا رولف نومن آلية عمل المصانع وكيفية تجميع المحركات التي تأتي قطعها من كل أنحاء العالم.

وتضم لائحة زبائن رولز رويس بالإضافة إلى بوينغ وإيرباص عشرات شركات الطيران حول العالم وتتراوح أسعار المحرك بين 7 إلى 9 ملايين دولار أميركي.
ويكشف نومن أن عملية تجميع المحرك الواحد تأخذ بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، مفيدا بأن تجربته تجري في المصنع نفسه لمدة 10 ساعات تقريبا. ويوضح أن عدد العاملين في رولز رويس ألمانيا يبلغ 3000 موظف منهم 850 مهندسا ميكانيكيا، مضيفا أن قسم رولز رويس لتصنيع الطائرات هو شركة مساهمة مقسمة حصصها بين 4 شركاء بينهم شركة يابانية. ويكشف نومن أن إيرادات رولز رويس ألمانيا بلغت عام 2008 أكثر من 1.13 مليار يورو وقد تم تسليم 478 محركا للعملاء، مضيفا أن حجم الاستثمار الإجمالي تخطى 1.5 مليار يورو منذ عام 1993.
إلى ذلك، يتحدث نومن عن التسهيلات الحكومية التي حصلت عليها الشركة البريطانية لأنها استثمرت في ألمانيا الشرقية، نافيا وجود أي صعوبات أو عراقيل واجهتها في بداية استثمارها.
 ويعتبر أن انخفاض تكاليف العمالة والعقار في المناطق الشرقية ساهم بدوره في نجاح الاستثمار. وعن التحديات المستقبلية، يوضح نومن أن إنتاج محركات صديقة للبيئة هو أكبر تحد أمام الشركة، مشيرا إلى أن 10% من الإيرادات تنفق سنويا على الأبحاث في هذا المجال.
 وعن الاستثمارات الجديدة التي تنوي رولز رويس تنفيذها في ألمانيا، يكشف نومن أن الشركة تعمل اليوم على توسيع مصانعها وعلى بناء مركز لاختبار المحركات فريد من نوعه، وسينتهي العمل به سنة 2010.
إلى ذلك، تطرق نومن إلى أرقام المجموعة الأم لتصنيع محركات الطائرات فقال ان حجم المبيعات بلغ 9.1 مليارات يورو في عام 2008، 85% منها تمت مع عملاء غير بريطانيين. وتضم المجموعة 38.9 ألف موظف في أكثر من 50 دولة، وقد وصلت الأرباح السنوية إلى 880 مليون جنيه استرليني في العام الماضي
. وتشكل إيرادات الشركة في ألمانيا حوالي 10% من الإيرادات الإجمالية للمجموعة.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :