رمضانيات نُشر

طرشي الفواكه المخللة يغزو موائد رمضان في مصر

Imageالمخللات التي لا تكاد تخلو منها مائدة افطار مصرية خلال شهر رمضان من الاصناف الشعبية الشائعة في غالبية البيوت. ولكن فكرة تخليل الفاكهة بدلا من الخضروات اجتذبت الزبائن بأحد الاسواق الشعبية في القاهرة على نحو غير متوقع.
وأدهشت التجربة غير المألوفة لصاحب أحد متاجر المخللات أو "الطرشي" كما يسمى في مصر البعض بينما أثارت اعجاب اخرين.

وذكر وليد صاحب متجر "الحريف" للمخللات في حي السيدة زينب الشعبي المعروف بالقاهرة أن التجربة التي بدأت كوسيلة لتزيين المتجر الصغير الذي بدأ نشاطه قبل 30 عاما ولجذب انتباه الزبائن تحولت الى نشاط مربح.
وقال وليد "كنت عامله ديكوريشن (زينة) بس كده. حاجة ألفت بها النظر. يعني كنت عامله ان الناس تبقى ماشية كده.. موز.. تفاح.. كده. لقيت ان الناس كلها عايزة ( تريد) تشتريه. كل اللي جاي عايز ياخذ.. بكم.. ما يعرفش بقى (لا يعرف) ان كان بيتباع والا ما يتباعش (يباع أم لا). بس كله عايز يشتري."
وأصبح متجر "الحريف" حديث الزبائن في حي السيدة زينب. وأثنت زبونة تدعى أم محمد على فكرة تخليل الفواكه وأضافت اقتراحات من عندها.
وقالت "فيه (هناك) بلاد بتخلل المانجو. تخليلها حلو يعني. ما هو ممكن يخللوا القشر يعني وبعض بواقي من المانجو. بتيقى طعمها حلو.

مش ح تقول لا." ولا تزال أنواع المخلل التقليدية مثل الخيار الصغير والبصل والبنجر والزيتون معروضة في المتجر الصغير لكن منتجاته الجديدة من الفواكه المخللة أثارت فضول الكثير من الزبائن الذين يسعون لتجربة مذاق الحلو مع الحار.

وأبدت زبونة تدعى هناء دهشتها من عدد أنواع الفاكهة المخللة التي يعرضها وليد في متجره.
وقالت "أنا مستغربة ان الفاكهة احنا بنأكلها أصلا فازاي (كيف) فجأة كده نلاقيها في مرطبانات ومخللة. فحاجة غريبة.
فاحنا متعودين (نحن معتادون).. العنب كمان.. العنب وحاجات.. كذا حاجة.. العنب.. شايفة عنب وجوافة وموز وكمثرى ومانجو."
والمانجو المخللة شائعة أيضا في بعض المناطق بجنوب شرق اسيا.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :