حوارات نُشر

المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات: ندرب وفق احتياجات سوق العمل

 

 

صندوق تنمية المهارات, إحدى المؤسسات التي استطاعت أن تعمل وفق احتياجات سوق العمل, وأن ترفع من مستوى أداء العاملين في كثير من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني, إضافة إلى تدريب وتأهيل عدد كبير من الشباب.

ويؤكد المهندس فيصل مجاهد المقطري- مدير عام صندوق تنمية المهارات, أن الصندوق حقق نقلة نوعية في أدائه مؤخرا بعد صدور قانون إنشاء الصندوق رقم 29 لسنة 2009م.

 

- نود أن تعطينا نبذة عن الصندوق؟ وأهم خدماته؟

صندوق تنمية المهارات أنشئ بموجب القانون رقم 29 لسنة 2009م ولقد استطاع  توسيع شريحة المستفيدين من خدماته, حيث كان الصندوق لا يتعامل سوى مع المساهمين فقط, ولكن استطاع بموجب القانون السابق أن يصل إلى كافة شرائح المجتمع المختلفة؛ حيث بدأ الصندوق بتدريب الشباب ورفع القدرات المؤسسية لبعض الجهات كوزارات أو منظمات المجتمع المدني.

- من يستهدف الصندوق من خدماته؟

يستهدف الصندوق المساهمين, ومنظمات المجتمع المدني والوزارات والأفراد, وكل شرائح المجتمع باعتبار أن الصندوق يعنى بالتدريب على مستوى الوطني.

 

- هل يوجد لدى الصندوق معاهد ومراكز تدريب؟

لا توجد لدى الصندوق معاهد أو مراكز تدريب ولكن يتم التعاقد مع مراكز التدريب الموجودة في الجامعات أو المراكز التدريبية المرخصة, التي يمتلكها القطاع الخاص.

 

- هل للصندوق فروع في المحافظات؟

 

يوجد للصندوق فروع في بعض المحافظات وهي لا تغطي كل المحافظات في عموم الجمهورية, ولكن نشاطها لا يقتصر على نطاق المحافظة التي تتواجد فيها فقط, ولكن تغطي المحافظات القريبة منها, مثلا فرع عدن يغطي أبين ولحج وهكذا بقية الفروع.

 

- ما هي أهم البرامج التي ينفذها الصندوق؟

 

أهم البرامج التي ينفذها الصندوق برنامج دبلوم الإدارة الحديثة, الذي نفذناه بالتعاون مع مركز المستقبل التابع لجامعة المستقبل, واستهدفنا فيه 50 متدربا ومتدربة, وكان بين الصندوق وبين إدارة المركز اتفاق بتوظيف الخريجين, بحيث يكتبون لهم السيرة الذاتية, ودراسة الجدوى, ويتتبع الصندوق أخبار الشباب الذين التحقوا بالأعمال, وقد تسلمنا مؤخرا قائمة بالمناطق التي التحقوا بها, ونحن بصدد تقييم هذه التجربة على أساس الاستمرار في هذا النشاط على اعتبار أن التدريب وحده لا يكفي, ونبحث عن الفرص المتاحة في سوق العمل, وبالتالي التدريب للشباب من خلال الاحتياجات القائمة من أجل أن يسهم الصندوق في التخفيف من البطالة.

- كم عدد البرامج التي نفذها الصندوق؟

نفذ الصندوق برامج بالتعاون مع بعض الجهات على أساس احتياجات معينة يتم بعدها التوظيف مباشرة, وهناك برامج ننفذها مع منظمات المجتمع المدني أو مع وزارات وغيرها بغرض رفع كفاءات منتسبي هذه المؤسسات لتحسين الأداء في هذه المؤسسات.

- هل للصندوق سياسة معينة في جانب التدريب والتأهيل؟ أم العملية تنفيذ مهام معينة فقط؟

 

الصندوق له سياسة مدروسة ومخططة فهو يدرب وفق احتياجات معينة تتطلبها سوق العمل بحيث أن المتدرب يقدر الحصول على فرصة عمل.

 

 

مواضيع ذات صلة :