حوارات نُشر

وزير الصناعة والتجارة لـ "الاستثمار" : ينبغي على رجال الأعمال التخلي عن الأنانية

 

قال وزير الصناعة والتجارة وعضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور سعد الدين بن طالب إنه يجب أن لا يكون رجال الأعمال والقطاع الخاص بهذه الأنانية ويطالبون بتعويض من دولة مكسورة بل على العكس يجب أن يساهم هؤلاء في بناء الدولة قبل أن يطالبوا بتعويض.

 

 

 هل سنلاحظ تحسناً في القطاع التجاري والصناعي في المستقبل القريب، خاصة مع جلوس غالبية الفرقاء على طاولة الحوار الوطني؟

 

- يا أخي لا يمكن أن نتحدث عن تجارة وصناعة قبل بناء دولة، لأنه لن يأتي أحد ويعمل لك تجارة وصناعة في فراغ دولة، هذه الدولة خرجت من تصادم المصالح، صحيح هي بدأت بثورة شبابية ونشعر تجاه هذه الثورة بكل احترام وتقدير، ولكن الشباب بلغوا ما بلغوا، ثم جاءت الحقائق الأخيرة وتدخل العالم ليصيغوا لنا حكومة بهذا الشكل شكل حكومة وفاق، وأيضاً صاغوا لنا الحوار الذي يعتبر أرضاً جديدة لكل الناس، صحيح هو منبر لكل الآراء وعرضها، ولكن لتصحيح الأمور الجذرية تحتاج الأمور إلى شجاعة من قيادات هذا البلد. أنا أرى أن يعطى لأبناء الجنوب الفرصة لتقرير مصيرهم ربما لأنهم قد عرفوا المدنية وألفوها وهم مصدومين باللامدنية بالشمال، صحيح ليس كل المناطق ولكن القوى الطاغية الآن هي اللا مدنية، وأنا أعني القوى القبلية والعسكرية التي استحوذت على المال وهي مستحوذة على السلاح، وبعد هذا السرد أقول لك لا نستطيع أن نتكلم عن تجارة وصناعة في ظل هذه الظروف.

 

 عفواً تعقيباً على كلامك بالنسبة لحكومة الوفاق أنت تشكو وأنت أحد أعضاء تلك الحكومة كيف هذا؟

 

- أنا وزير مؤقت في حكومة مؤقتة.

 

 ولكنك في النهاية تظل وزيراً وأحد أعضاء هذه الحكومة؟

 

- لا يعني لي ذلك كثيراً.

 

 بالنسبة لرجال الأعمال سمعنا أنهم يطالبون عبر الغرفة التجارية بأمانة العاصمة بتعويضات جراء ما لحق بهم من أضرار في أحداث العام 2011 ما تعليقك؟

 

- يجب على رجال الأعمال أن يضحوا مثلما ضحى الطالب والمزارع وسواق التاكسي فمن سيعوض هؤلاء، ويجب أن لا يكونوا بهذه الأنانية أن يطالبوا بتعويض من دولة مكسورة، بل على العكس يجب أن يساهم هؤلاء في بناء الدولة قبل أن يطالبوا بتعويض، إذا طالبوا بذلك فأنا شخصياً لم أسمع بهذا الموضوع إلا منك. ولكن إذا بدا أنهم فعلوا ذلك فهذه مطالبة أنانية، فهناك من قدم الروح والدم والأبناء، وأناس فقدت أعضاء وأعين فمن ينظر إلى هؤلاء ويعوضهم.

 

 نريد منك دكتور أن تنقلنا إلى نظرة استشرافية لما سيؤول إليه الحوار الوطني؟

 

- ما أتمناه فقط ولكني لا أريد أن أطرح ما أتوقعه، ولكن ما أتمناه أن يعطى الناس في كل مكان حقهم وأنا طبعاً في هذا الحوار أمثل الجنوب، وأقول يجب أن يتاح للجنوبيين الفرصة لبناء دولة، ربما تكون هي المثل والقدوة، وسنحاول أن نسعى في هذا الاتجاه، ويجب أن لا تعترض تلك القوى التي استحوذت على البلاد على مدى الأربعة عقود الماضية على ما يريده شعب الجنوب بأي طريقة يريدون.

 

مجلة الاستثمار العدد 46

 

 

مواضيع ذات صلة :