جدل وتحقيقات نُشر

يعقوب يدعو الحكومة للاتفاق مع المانحين حول وضع الإصلاحات لتحريك عجلة التنمية

دعا جلال يعقوب - وكيل وزارة المالية للعلاقات الخارجية- الحكومة والمانحين إلى الاتفاق حول وضع الإصلاحات وعلى أساسها تحريك عجلة التنمية على المستوى المطلوب.
وأضاف على الحكومة اليمنية والمانحين ان يقفا في مؤتمر الرياض على المستوى المحرز من الإصلاحات سواءً من النواحي الايجابية أو غير الايجابية ويجب أن تسلط الأضواء على كيفية تعزيز دور الحكومة في تحريك عجلة الإصلاحات.
وقال يعقوب في تصريح خاص لـ"مال وأعمال"مثل مؤتمر لندن محطة مهمة لموضوع التنمية والإصلاحات في اليمن، وجميع المؤتمرات الدولية والإقليمية هامة وخاصة الخليجية ويجب أن نعلم أن ا لحلول تأتي من الداخل وأن تكون خططنا نابعة من الداخل اولاً ثم نطالب المانحين لدعم خططنا.
منوها إلى أن هناك علاقة واضحة بين ضعف التنمية والتوجه نحو التطرف.وهناك ثلاثة أعمدة أساسية على الدولة توفيرها للمواطن، اولها فرص العمل وثانيها الخدمات الكهرباء والمياه والصحة والتعليم وثالثها سيادة القانون.
وزاد التركيز اليوم يجب أن يكون على كيفية دعم الحكومة من نمو القدرات كي تحقق هدفها في تعزيز المحاور الثلاثة تنبع من الواقع وخلق قصص نجاح يراها المواطن ويشعر بها المانح ويدعمها على خطط نابعة من داخل اليمن وليس من خارجها.وفي اعتقادي ان خطط الأولويات العشر التي اقرها الأخ الرئيس هدفها خلق قصص نجاح يلمسها المواطن في فترة وجيزة تمهد الطريق وعلى مجالات أوسع.
ومن جهة ثانية قال يعقوب : إشكالية عدم استيعاب الدعم المقدم من المانحين ليست في اليمن وحدها، هناك إجراءات طويلة من بعض المانحين لأسباب داخلية وللأزمة المالية. وعول يعقوب على العمل الداخلي للحكومة اليمنية والدول المانحة قادرة أن تحقق نقلة نوعية في التنمية.وأن لا نتيح الفرصة لأي أحد أن يأخذ دعم استيعاب المساعدات ونكون جاهزين .

 

مواضيع ذات صلة :