سياحية وترفهية نُشر

600 مليون وظيفة محدثة بقطاع السياحة على مستوى العالم خلال 15 عاماً

الرياض    أكد المدير العام المكلف لمنظمة العمل الدولية غريغ فاينز أن العالم بحاجة إلى حوالي 600 مليون وظيفة لسد الفجوة التي تسببت فيها الأزمة الاقتصادية لاستيفاء الطلب للعمل من قبل الشباب والشابات الذين سينضمون إلى سوق العمل على مدى الخمس عشرة سنة القادمة، وأن الجميع يعول على قطاع السياحة أهمية بالغة لسد هذه الفجوة.
 
وقال في ورقة عمل ألقاها في اجتماع وزراء سياحة مجموعة العشرين الذي عقد في أنطاليا التركية الأسبوع الماضي أن قمة الأمم المتحدة الخاصة التي عقدت مؤخرا تبنت جدول اعمال 2030 للتنمية المستدامة، حيث سيتم بحلول 2030، صياغة وتطبيق سياسات للترويج للسياحة المستدامة التي تخلق الفرص الوظيفية كما تروج للمنتجات الثقافية المحلية، إضافة لكونها داعما ومكونا أساسا للمنشآت المتوسطة والصغيرة.
 
وأوضح أنه لم يتم استرداد الوظائف التي خسرت في الانهيار الوشيك الذي طرأ على المالي العالمي لعام 2008، مؤكداً على أن القوى العاملة الدولية لازالت تنمو بحوالي 40 مليونا سنويا وستستمر في ذلك، حيث تم تقدير أن العالم بحاجة حوالي 600 مليون وظيفة لسد الفجوة التي تسببت فيها الأزمة لاستيفاء الطلب للعمل من قبل الشباب والشابات الذين سينضمون إلى سوق العمل على مدى الخمس عشرة سنة القادمة.
 
وكشف عن أن نحو 780 مليون من الرجال والنساء يعملون بكل جهد واجتهاد ولساعات طوال إلا أنهم غير قادرين على نزع أنفسهم وعائلاتهم من الفقر المدقع حيث لا يتجاوز دخلهم اليومي دولارين رغم وعود قادة العالم أنه بحلول 2030، سيتم القضاء على الفقر المدقع، ومن أهم ما يلزم لتحقيق ذلك الهدف هو خلق مئات الملايين من فرص العمل المناسبة، مشدداً على أن للسياحة دورا هاما لمواجهة هذا التحدي. فالسياحة أعمال ومشروعات للأفراد؛ الأفراد يخدمون بعضهم بعضا.
 
وأوضح أن مجال السياحة من أبرز الجهات التوظيفية في العديد من الدول كما أنه محرك أساسي للنمو الشامل والتنمية، فهي تخلق وظيفة مباشرة واحدة في صناعة السياحة حوالي 1.5 وظيفة إضافية في الاقتصاديات المتعلقة في السياحة، وبحسب إحصائيات عام 2014 فإن قطاع السياحة وفر أكثر من 265 مليون وظيفة حول العالم، بما يعادل 8.9% من مجموع الوظائف .
 
وأشار إلى أن دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤخرا بالتعاون مع منظمة العمل الدولية أكدت أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي أكبر الجهات الموفرة للوظائف قطاع السياحة: أي يعمل حوالي نصف القوى العملة في مؤسسات مكونة من أقل من 10 أفراد، بينما يعمل ثلاثة أرباع في مؤسسات يعمل فيها أقل من 50 فردا.
 
وفي المستقبل أوضح مدير عام منظمة العمل الدولية أن الوظائف الملائمة هي الطريقة المستدامة للخروج من دائرة الفقر للكثير من العائلات، فالسياحة توفر الفرص الوظيفية لمن تكون فرص انضمامهم لسوق العمل محدودة مثل النساء أو الشباب أو الوافدين أو السكان الأصليين، كما يعد القطاع مدخلا لعالم الأعمال للكثير من الشباب. وكشف أن العاملين في وظائف قطاع السياحة من فئة الشباب وأعمارهم دون سن ال35 سنة ، نصفهم دون سن 25 أو أقل وحوالي 60% منهم من النساء، كما أن من شأن القطاع أن يكون ركيزة أساسية في مكنة خلق الوظائف عالميا، إلا أنه من غير المتوقع أن توظف السياحة أناسا بدافع خيري.
 

 

مواضيع ذات صلة :