ثقافة وفنون نُشر

العفيف تفتتح أسبوع الفتيح بندوة فكرية وأمسية للفنان عبد الباسط عبسي

من ندوة سابقة تواصلاً لفعاليات البرنامج الزمني لأسبوع الشاعر الفتيح يقام في الرابعة والنصف من عصر الإثنين 27/7/2009 م أمسية فنية يحييها الفنان الكبير عبد الباسط عبسي بمجموعة من أغاني الفتيح..
هذا وكان مؤسسة العفيف الثقافية وبحضور جماهيري كبير قد افتتحت فعاليات أسبوع الشاعر الكبير محمد عبدالباري الفتيح والذي تنظمه مؤسسة العفيف الثقافية تحت شعار "الشاعر مشقر بالسحابة" خلال الفترة 26-27 يوليو 2009م بندوة أقامتها عصر الأحد شارك فيها كل من " الدكتورسلطان الصريمي، والأستاذ عبدالباري طاهر، والأستاذ محمد عبدالوكيل جازم، والأستاذ صادق غانم " ..
تعرف خلالها المشاركون لتجربة الفتيح الإبداعية والنضالية ؛ حيث تحدث الدكتور الصريمي عن صديق عمره وأستاذه كما قال واصفاً إياه بالشاعر الكبير والإنسان الرائع.. متطرقاً لملامح الإبداع لدى الفتيح الذي كان أول من قدمه للفنان عبدالباسط عبسي، فقد تكونت حياته من مزيج حياتي إنساني عظيم.
و تحدث الأستاذ عبدالباري طاهر عن شاعرية الأستاذ الفتيح التي نبعت من أفراح الناس وأتراحهم ينتزع صورته الشعرية من أحلام خير أمة، يقول طاهر:"يقوص الفتيح في وجع البسطاء.
ويستبطن الهواجس والأماني.
يمتح من بئر المزاج الشعبي..
ويتعمق في التراث الإبداعي ذي الحذور البشرية العميقة..كما تحدث الكاتب محمد عبدالوكيل عن "شعر التغيير في مجموعة مشقر بالسحابة".
 كما شارك أيضاً الكاتبصادق غانم بورقة كشفت عن مراحل النضال المبكرة لدى الفتيح والتي بدأها في عدن حين كان يدرس وتسبب بفصل أستاذ الرياضيات حينها.

 

مواضيع ذات صلة :