آراء وأقلام نُشر

البحث العلمي والمصرفية الغير تقليدية

Image

بقلم / أ.سليمان عبدا لله ناصر*

المصرفية الغير تقليدية تقدم نموذج يستحق البحث والتأمل من حيث جذبها لكثير من مراكز الاستثمار الغربية وأهمية البحث العلمي بالنسبة لهذا النوع من المصارف أو الصناعة المصرفية لازال تحت الجانب النظري فقط فتارة نجد كتب تعريفية ومقدمات على ماهية الصيرفة الإسلامية وتارة على أحكام فقهية تفتح الكتب وكأنك تقرا كتاب أحكام دينية وتنتهي القصة على أحكام الربا وتقاسيم الحلال والحرام ومسائل مختلف عليها في أحكام الربا مع كامل الاحترام والتقدير لكل من يحاول التعريف بأحكام فقه المعاملات والمصلحة المرسلة والبيع وحكم المال في الإسلام إلا أنني اعتقد أننا قد تشبعنا كفاية من هذا الجانب وحان الوقت لانتقال إلى الجانب المهني في البحث وهذا سيساعد بشكل كبير على زيادة سرعة نمو المصرفية الغير تقليدية فماذا اقصد بالجانب المهني .
مراكز البحث العلمي في كل مكان سواء كانت الجامعات أو الكليات التي تلزم الطلاب بعمل وتقديم اطروحات علمية في عالمنا العربي لازالت و للأسف لا تستفيد من مجهود عمل الطلاب كما في الغرب أو في اعرق الجامعات كهارفارد وغيرها والمسوليية مشتركة ليست فقط على الطلاب والجامعات والمراكز البحثية ولكن أيضا على المصارف التي في اغلب الأحيان إن واجهتها مشاكل ستجدها تعيين استشاريين بمبالغ طائلة لتطوير أو إعادة هيكلة شي ماء أو حصول مشكله ما والاستشاريين في الغالب يكونون شركات استشارية يعمل فيها أصلا من كانوا طلاب في السابق نعود لحديثنا عن الجامعات عندما يأتي الطالب ليقدم اطروحتة يأتيه الدكتور أو المشرف كما يسمى ويقول له اذهب وابحث على موضوع وقدم خطة بحثك وسنناقشها كما لو أننا دولة متقدمة جدا ونملك قطاع مصرفي لا يحتاج لحل مشاكله.
الأصل أن يقول له لدينا المشاكل التالية في القطاع المصرفي والعنوانين التالية كمشكلة إقامة سوق ثانوية للصكوك الإسلامية أو أسواق التامين الإسلامية. مامعنى البحث العلمي معناه أن هناك مشكلة تستدعي الحل أو حالة تستحق الدراسة .
أن الغرب عندما بدا دراسة المصرفية الغير تقليدية بد يدرسها لأنها حالة اثبت رواجا وإرباحا في السوق فكانت كثير من الدراسات تعمل لدراسة هذه الحالة.
إن ما يجعل المصرفية الإسلامية تنمو هو لصق البحث العلمي ونتائجه بحاجة السوق والحاجة للابتكار وتطور منتجات المصرفية الغير تقليدية.
الترجمة الانجليزية من العربية لكثير من بحوث المصرفية الغير تقليدية هي مهمة لتعريف الغرب وتسويق المصرفية الإسلامية .
على سبيل المثال نريد أن نعرف مثلا كتاب عن كيفية تحويل البنك التقليدي إلى غير تقليدي بطرق مبسطه من غير فلسفة نظرية .
لاشك أن أهمية البحث العلمي هي مفتاح النمو للي مجتمع ولأي قطاع لأنه إذا عرف الدواء ذهب الداء .






  * باحث قسم العلوم المالية والمصرفية
 جامعة USM ماليزيا
 sulimanco@gmail.com

 

مواضيع ذات صلة :