اقتصاد يمني نُشر

جنرال موتورز.. بزوغ فجر جديد!

Imageبدأت شركة جنرال موتورز الجديدة ممارسة أعمالها يوم أمس الأول بهيكلية تنظيمية جديدة وميزانية عمومية أكثر قوة والتزام متجدد بجعل العملاء محور التركيز في كافة أعمال جنرال موتورز الجديدة. وبهذه المناسبة، قال فريتز هندرسون، رئيس جنرال موتورز ومديرها التنفيذي: «تشهد جنرال موتورز اليوم بداية جديدة ستسمح لكافة الموظفين، وأنا من ضمنهم، بالعودة لمزاولة أعمالهم في تصميم وصناعة وبيع سيارات ومركبات رائعة وتلبية احتياجات عملائنا.
وإننا في غاية الامتنان لكل الدعم الذي حصلنا عليه خلال هذا التحول التاريخي، وسنبذل أقصى جهودنا لنكون على قدر هذه الثقة من خلال بناء جنرال موتورز جديدة وقادرة على النجاح والاستمرارية».
ومن خلال تأسيسها على أقوى عمليات جنرال موتورز القديمة بناءً على قرار الموافقة على بيع الأصول الذي أصدرته محكمة الإفلاس في 5 يوليو، فإن جنرال موتورز الجديدة سترتكز على ما يلي:
أربع علامات رئيسية وأضخم وأقوى شبكة وكلاء في الولايات المتحدة الأميركية.
 مجموعة جديدة من السيارات والمركبات والكروس أوفر من شفروليه وكاديلاك وبويك وجي إم سي، تتمتع جميعها بأحدث التصاميم والتكنولوجيا لتلبية متطلبات كل من العملاء والبيئة.
تكاليف هيكلية منافسة وميزانية عمومية أفضل وسيولة أقوى لتمكين جنرال موتورز من الاستثمار في منتجات جديدة وتقنيات متطورة، وفي مستقبلها. ثقافة السرعة والحسم والتركيز على العملاء والمنتجات.
 وقال هندرسون: «من أهم الدروس التي تعلمناها خلال المئة يوم الماضية هي قدرة جنرال موتورز على التحرك بسرعة وحسم. وإننا اليوم نأخذ كل ذلك الزخم والحسم والسرعة التي أظهرناها خلال الأشهر القليلة الماضية لإخراجها من إطار إجراءات الإفلاس وتوجيهها نحو تأسيس وتشغيل جنرال موتورز الجديدة».
وأضاف هندرسون: «لقد انتهى عهد شعار «العمل كالمعتاد في جنرال موتورز»، ونبدأ اليوم حقبة جديدة لجنرال موتورز ولكل من يرتبط بالشركة».

الإلتزام بصناعة سيارات ومركبات مذهلة


وتنطلق جنرال موتورز الجديدة برؤيا واضحة وبسيطة، وهي تصميم وصناعة وبيع أفضل المركبات في العالم.
وفي هذا الإطار، قال هندرسون: «تحتاج شركة صناعة السيارات الناجحة إلى التركيز على كل من جانبي التكلفة والعائدات في العمل. وتحقيق النجاح في جانب العائدات يعني صناعة مركبات تستقطب العملاء من حيث الأناقة والجودة العالية والكفاية في استهلاك الوقود، وإيصالها إلى الأسواق بسرعة».
وعلى الرغم من الهبوط الاقتصادي الأخير، حافظت جنرال موتورز على وتيرتها في إنتاج سيارات جديدة وقوية. ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، تفوقت شفروليه كمارو بقوة على منافساتها وتصدرت الفئة، في حين تحظى كل من شفروليه Equinox وكاديلاك SRX وبويك LaCrosse بتقييمات أولية مذهلة. وفي وقت لاحق من العام الحالي، سيتم إطلاق كل من كاديلاك CTS واجن الرياضية وجي ام سي تيرين، وستتبعهما شفروليه فولت وشفروليه كروز وكاديلاك CTS كوبيه خلال العام المقبل.

علامات ووكلاء أكثر قوة

كجزء من عملية إعادة التنظيم، ركزت جنرال موتورز الجديدة مصادرها في أربع علامات رئيسية وشبكة وكلاء أكثر قوة وفعالية. وسيندرج تحت العلامات الرئيسية لجنرال موتورز 34 طرازاً من السيارات فقط بحلول 2010.
ويأتي هذا التأكيد على إنتاج طرازات أقل وبجودة أفضل لتمكين جنرال موتورز الجديدة من وضع المزيد من الموارد في صناعة كل طراز، مما سينتج عنه سيارات أفضل وتسويق أكثر قوة وتركيزا. وقامت الشركة في مايو بتعجيل جهودها في تقليص شبكة وكلائها، بهدف تخفيض عدد وكلاء جنرال موتورز في الولايات المتحدة من 6 آلاف الى حوالي 3.600 بحلول نهاية العام المقبل.
 وعلى الرغم من ذلك، ستظل جنرال موتورز تمتلك أضخم شبكة وكلاء في الولايات المتحدة. وأعرب وكلاء جنرال موتورز عن التزامهم بالاستمرار في تحسين التجربة الاجمالية لعملاء جنرال موتورز.
 وفي هذا السياق، قال هندرسون: «اننا نعمل أيضاً على ايجاد طرق جديدة تجعل شراء السيارات أكثر ملاءمة وراحة للعملاء، وتتضمن تلك الطرق تأسيس شراكة جديدة مبتكرة مع eBay بولاية كاليفورنيا لاحداث ثورة في آلية شراء الناس للسيارات عبر الانترنت.
وسيتمكن العملاء من الدخول في مزاد لشراء سيارات حقيقية، تماماً كما يحدث عادة في أي من مزادات eBay، بما في ذلك خيار «الشراء الفوري» بالسعر المحدد مسبقاً.

ميزانية عمومية أكثر قوة


تنطلق شركة جنرال موتورز بميزانية عمومية قوية وهيكلية تكاليف منافسة وسيولة نقدية أكثر قوة، مما يمكنها من التنافس بفاعلية أكبر مع كل من المنافسة الأميركية والخارجية المتواجدة في الولايات المتحدة، ومواصلة وجودها القوي في الأسواق العالمية المتنامية. وفي الولايات المتحدة، ستتمتع جنرال موتورز الجديدة بحجم أقل بكثير.
وستنخفض مراكز التجميع وتصنيع منظومات الحركة وتشكيل الهياكل التي تديرها الشركة من 47 في عام 2008 لتبلغ 34 بحلول نهاية 2010، كما أنه من المتوقع أن تصل نسبة الاستفادة من القدرات الى 100 في المائة خلال عام 2011. وسينخفض اجمالي العاملين لدى فرع الشركة في أميركا من حوالي 91 الفا في نهاية عام 2008 الى نحو 64 الفا مع نهاية العام الحالي، وذلك بهدف انشاء شركة بحجم قادر على التجاوب السريع مع التغيرات في السوق، مع الابقاء على النطاق العالمي اللازم لتطوير سيارات وتقنيات من المستوى العالمي.
ستبدأ جنرال موتورز الجديدة بميزانية عمومية أقوى بكثير، تتضمن قروضاً أميركية تقارب 11 مليار دولار، والتي لا تشتمل على أسهم ممتازة بقيمة 9 مليارات دولار، ويمكن أن تتغير في ظل البداية الجديدة لعمليات المحاسبة.
 وبشكل عام، فقد تم تخفيض الالتزامات بأكثر من 40 مليار دولار، والتي تمثل في غالبيتها قروضاً غير مؤمنة، وصندوق VEBA الائتماني الذي يوفر استحقاقات طبية للمتقاعدين من اتحاد عمال السيارات. 

  Image


 وستثمر الميزانية العمومية الأكثر قوة وانخفاض نقطة التعادل عن تمكين جنرال موتورز الجديدة من تخفيض مخاطرها وزيادة أرباح التشغيل بمستويات انتاج أقل بكثير، واعادة الاستثمار بالأعمال في المجالات الرئيسية من التكنولوجيا المتقدمة وتطوير المنتجات.

طريقة جديدة لأداء الأعمال

مع اطلاق جنرال موتورز الجديدة، سيعمل قادة الشركة على تغيير ثقافة الشركة وجعل السرعة والحسم، اللذين أظهرتهما جنرال موتورز خلال الأشهر القليلة الماضية، الطريقة الجديدة للقيام بالأعمال، مع المزيد من التركيز على العملاء.
 وسيشغل ادوارد اي ويتاكر الابن، الذي أشرف على اعادة انشاء شركة AT&T الجديدة، منصب رئيس مجلس ادارة جنرال موتورز الى جانب عدد من المديرين الجدد. وسيستمر هندرسون في منصب الرئيس والمدير التنفيذي، وسيعمل بشكل وثيق مع ويتاكر.
كما سيكون مسؤولاً عن عمليات جنرال موتورز في أميركا الشمالية،
متخلصاً بذلك من منصب رئيس جنرال موتورز أميركا الشمالية.
 وللسرعة في اتخاذ القرارات اليومية، سيتم استبدال اثنين من كبرى الهيئات القيادية، مجلس استراتيجية السيارات ومجلس منتجات السيارات، بلجنة تنفيذية أصغر حجماً، لعقد اجتماعات أكثر تواتراً والتركيز على نتائج الأعمال والمنتجات والعلامات والعملاء.

                                                                      تعهد بإستعادة الثقة والإطمئنان
تعود ملكية شركة جنرال موتورز بشكل رئيسي الى حكومات كل من الولايات المتحدة وكندا وأونتاريو، بالاضافة الى صندوق ائتماني لتوفير الاستحقاقات الطبية للمتقاعدين من اتحاد عمال السيارات. وعلى وجه التحديد، ستكون ملكية الأسهم العامة على الشكل التالي: وزارة المالية الأميركية: 60.8% الاستحقاقات الطبية للمتقاعدين من اتحاد عمال السيارات: 17.5% حكومتا كندا وأونتاريو: 11.7% جنرال موتورز القديمة: 10% أضاف هندرسون: «اننا نشعر بالامتنان للدعم الذي حصلنا عليه من الأطراف المعنية خلال عملية التحول. وعلى الرغم من عدم طرح أسهم شركة جنرال موتورز للتداول العام في البداية، لكننا سنتمتع بالشفافية في تقديم التقارير المالية وغير المالية لزيادة تعزيز الثقة والطمأنينة.
ونتوقع أن يبدأ التداول العام للشركة من جديد في أقرب وقت عملي ممكن، بدءاً من العام المقبل، وأن نبدأ في تسديد قروض حكومتنا في أقرب وقت ممكن. والمطلوب منا سداد القروض بحلول عام 2015، ولكننا نهدف الى سدادها بأقرب من ذلك بكثير».

                                                                                                                                                                        المصدر : القبس


 

مواضيع ذات صلة :