اقتصاد يمني نُشر

38 ملياراً حجم التبادل التجاري الزراعي والسمكي بين بلادنا والإمارات في 2009م

بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري الزراعي والسمكي بين بلادنا والإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي 2009م أكثر من 37 ملياراً و960 مليوناً و738 ألف ريال منها ملياران و257 مليوناً و116 ألفاً قيمة الصادرات اليمنية وبما يعادل 3% من إجمالي الصادرات الزراعية والسمكية في 2009 م .

وأوضحت بيانات إحصائية صادرة عن وزارة الزراعة والري
أن قيمة الواردات اليمنية من السلع الزراعية والسمكية من الإمارات تجاوزت 35 ملياراً و703 ملايين و622 ألف ريال وبما يعادل 6% من إجمالي قيمة الواردات الزراعية والسمكية .

فيما بلغت قيمة السلع المعاد تصديرها حوالي 155مليون و505 آلاف ريال ومثلت السلع المعاد تصديرها نحو 3% من إجمالي السلع الزراعية والسمكية المعاد تصديرها العام الماضي .

يشار إلى أن بلادنا تصدر إلى الإمارات العربية المتحدة مجموعة من السلع الزراعية أبرزها العسل وبعض الفواكه مثل المانجو والموز والعنب والزبيب والشمام والخضار كالبصل والحبحب وغيرها ، وهذه جميعها تورد بصورة طازجة سواء بصورة مباشرة أو عن طريق الأراضي السعودية الشقيقة ، إلى جانب الصادرات السمكية الطازجة وبعدة أنواع مثل الجمبري والحبار التي تشتهر بإنتاجها السواحل اليمنية الغنية بهذه الأصناف وتلاقي قبولا واسعا لدى المستهلك الإماراتي أو المقيمين فيها ، كما يتم تصدير أسماك وأحياء بحرية مجمدة ومعلبة .

وتستورد اليمن بعض احتياجاتها من السلع الزراعية والسمكية مثل العصائر والمشروبات الغازية والمصنوعات الغذائية بأنواعها إلى جانب الآليات والمستلزمات الزراعية والسمكية المختلفة .


 

مواضيع ذات صلة :